•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

سنعود بحول الله الى رابطنا القديم : http://www.ouargla.org دمتم اوفياء لمنتدانا
إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
» الدورة التدريبية استراتيجيات تحقيق رضاء العملاء من منظور الجودة الشاملة مقر الإنعقاد: القاهرة – بيروت موعد الإنعقاد: من 2 إلى 6 ابريل 2017 م
أمس في 1:31 pm من طرف هويدا الدار

» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الأحد يناير 22, 2017 7:53 am من طرف هويدا الدار

» Arab House is honored to invite you to attend the Third Arab Meeting of public finances (government financial planning)headquarters convene Dubai -alamarat during the period from 26 to March 30, 2016 AD
الأحد يناير 22, 2017 7:47 am من طرف هويدا الدار

» ذكـــــرى إحياء يوم لعلم إكمالية الأخضري الأخضر بلدية العالية ورقلة.
الثلاثاء يناير 17, 2017 9:31 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» القصيدة الغالية في وصف أعلام بلدة العالية للشاعر بشير قيطون .
الثلاثاء يناير 17, 2017 9:27 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» شهداء بلدية الحجيــــــــــرة ولاية ورقلة.
الثلاثاء يناير 17, 2017 9:23 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» شهداء بلدية العالية ولاية ورقلة .
الثلاثاء يناير 17, 2017 9:18 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» غابة النخيل بالحي الفلاحي - طوجين - بلدية العالية
الثلاثاء يناير 17, 2017 9:11 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» معركة لبــرق ببلدة العالية دائرة الحجيرة ولاية ورقلة .
الثلاثاء يناير 17, 2017 9:06 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» معركـــــة بلدة العالية دائرة الحجيرة ولاية ورقلة .
الثلاثاء يناير 17, 2017 9:04 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» الرد الجميل للشاعر الأصيل بشير قيطون
الثلاثاء يناير 17, 2017 8:13 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» الشاعر بشير قيطون والأسرة .
الثلاثاء يناير 17, 2017 8:05 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» زفاف توفيق بن محمد الأخضر علاوي بلدية العالية .
الثلاثاء يناير 17, 2017 8:02 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» الأستاذ التومي تومي وإلإبتدائيية المخطلطة بلدة العالية ولاية ورقلة
الثلاثاء يناير 17, 2017 7:57 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

» الشاعر الأستاذ محمد صندالي
الثلاثاء يناير 17, 2017 7:52 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
اعلانات بروبيلرز
xaddad
cpmfun2

شاطر | .
 

 بحث جاهز حول ~ المدرسة الواقعية ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر


عدد الرسائل : 9264
العمر : 27
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 180
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

مُساهمةموضوع: بحث جاهز حول ~ المدرسة الواقعية ~   الثلاثاء مايو 10, 2011 4:52 pm

المدرسة الواقعية.. المدارس الفنية التشكيلية
المدرسة الواقعية:
وهي المدرسة التي تنقل
كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما أقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع. وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة، لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .




في الوقت الذي كانت الحضارة العربية مزدهرة كانت لا تزال أوروبا تقبع تحت ستار التراجع وذلك بسبب سيطرة الكنيسة على الحياة العامة بحجة المسيحية التي هي نفحة سلام ومحبة ، فقوضت دور الفن وحاربت الفنانين بحجة الدين فبـــــقي يسيطر على أوروبا الفني البيزنطي الذي يعتمد التبسيط ويخدم الكنيسة فتــــأخرت الفنون حتى انطلقت النهضة الفنية في إيطاليا فلورنسا /فينيسيا / نابولي . فاهتم الفنانون بالظل والنور والمنظور واعتمدوا مفاهيم الفن الواقعي .
حيث كان من المألوف أن يرسم الفنان اللوحة في مرسم بعد أن
يأخذ الخطوط العامة من الواقع فتكون اللوحة محنطة لا علاقة لها بالواقع حيث كان يــــــوزع الفنان الظل والنور حسب القاعدة والمنطق أو الخيال ولكن في معرض باريـــس 1824م شارك الفنان جون كونستابل والذي يدعى مصور الطبيعة وهو إنكليزي الأصل بلوحات رسمت تعبر عن الواقع وتأخذ الطبيعة ببســــــــاطتها فلاقت هذه اللوحات الإعجاب من قبل الفنانين الفرنسيين فبدؤوا برسم الطبيعة وأصـــــبـحت لوحاتهم تنبض بالحياة وأطلق على أتباع هذا الاتــجاه بالواقــــعيون الطبيـعـييون ومنهم غوستان كوربييه 1819 /1877 فاز بجوائز عديدة وكان من أقطاب هذا الاتجاه الفني الواقعي وولد في أورفان الفرنسية رسم عناصر الطبيعة منفردة مثل الجبال /البحر والشجر
جاءت المدرسة
الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية، فقد أعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي ، وتسليـــط الأضواء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور
أهم فنَّانِيها :
إدوارد مانييه : الفنان الفرنسي (إدوارد مانيه) المولود سنة 1832م والمتوفى سنة 1883م من أبرز الفنانين الفرنسيين الذين دعوا للتجديد والتحرر من قيود الفن المتبعة في ذلك الوقت والانطلاق في التجريب واختيار الألوان التي يرتاح لها الفنان نفسه.. وقد شغل مركزاً عظيماً في تاريخ الفن الحديث.
٭ كان واقعياً في بداياته متجرداً من الانفعال، ملتزما بمواضيعه.
٭ دراسته للفن كانت على يد الفنان (كوتير) لكن الرياح جرت بما لا تشتهـــــــــي السفن، فالمعلم والتلميذ لم يتوصلا إلى إرضاء وإقناع بعضهما وذلك طـــــــــيلة 6 سنوات بعدها قرر مانيه أن يعتمد على نفسه وانطلق بكل جدية يدرس الفنـون من خلال الزيارات العديدة لمتحف اللوفر، وقيامه برحلات لاسبانيا وهولندا وألــــمانيا لمتابعة الفن والفنانين.
٭ صور مانيه انعكاسات الأضواء تصويراً مباشراً لكن كان مختلفاً عن أســلوب التأثيريين فبدأ بفرش اللوحة بالألوان الفاتحة الناصعة ثم أضاف الألوان القاتمة بالتدرج أي أنه عكس أسلوبهم مائة وثمانين درجة.
فقد اهتم بتناول الحياة العصرية بدلاً من المواضيع التاريخية أو الأسطورية، ومع أن هذه النزعة كانت قد ظهرت في أعمال الكثير من الفنانين السابقين إلا أن هـذه الموضوعات كانت تصاغ في الغالب صياغة تقليدية؛ أما مانييه فقد اهـــــتم بروح العصر، وليس فقط بمظاهره، ومن هنا أصبح لفنِّه طعم آخر لأن أسلوبه قد تضمن شـــيئًا من التحــرر من فكــرة النــقل عن الطبيعــة ومحاكــاة ظلالهــا وأضـــوائها وتجسيماتها، لقد خرج عن محاولة تكوير الأجسام بواسطة التظليل، هذا التكـــوير الذي كان يحرص عليه الفنانون الأوربيون أشد الحرص منذ عصر النهضــــة من أجل الإيهام بالبعد الثالث، وباستغنائه عن التـكـويـر استغــنى كذلــك عن الــتظليل.
ومن خصائص المدرسة وهذا الفنان :

1- إهمال الذات في سبيل الموضوع: فاللوحة ليس بها أي مشاعر أو أي تعبير عن إحساس الفنان، وإنما هي لواقع ملموس ومرئي لولد صغير يعزف على الفلوت ليس أكثر.


2-
اهتمامه بروح العصر والبعد عن القصص الأسطورية وبعيدًا عن المواضيع التقليدية.

3-
الخروج من تكوير الأجسام بواسطة التظليل من أجل الإيهام بالبعد الثالث؛ فاستخدم الألوان في صورة مساحات، واعتمد على نوعية الألوان ودرجة كثافتها؛ ليوحي مجرد إيحاء بالتجسيم.

4-
الضوء ليس مسلط على العازف من مصدر خارجي، ولكن ينبع من جسمه ومن تباين المساحات ودرجات الألوان

--------------------------------------------------------------------
لاتنسونا من صالح دعائكم


http://yacineeee.blogspot.com/
إزرع جميلاً ولو في غيرِ موضعهِ .... فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إنّ الجميلَ وإن طالَ الــزمانُ بهِ .... فليسَ يحصدهُ إلا الذي زرعا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
 

بحث جاهز حول ~ المدرسة الواقعية ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المنتـدى التعليـمـي :: منتدى التعليم الثانوي وتحضير البكالوريا :: بحوث التعليم الثانوي-