•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
» ماجستير إدارة الموارد البشرية المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفترة من 3 الى 12 مايو 2015 م
اليوم في 2:13 pm من طرف هويدا الدار

» كتاب رائع في الاعلام الآلي
أمس في 11:09 pm من طرف ام كوثر اميمة

» البرنامج الفني : الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية (اسطنبول - تركيا من 12 الى 21 ابريل 2015م ) البرنامج الفنى خطط طوارئ المطارات موعد الإنعقاد : خلال الفترة من 5 الى 14أبريل 2015م
الثلاثاء مارس 03, 2015 11:34 am من طرف هويدا الدار

» ورشة عمل : التخطيط و الرقابة الاستراتجية للأداء المالي_ النظم الحديثة لسياسات واجراءات شؤون الموظفين اسطنبول - تركيا للفترة من 26 الى30 ابريل 2015م
الأحد مارس 01, 2015 12:48 pm من طرف هويدا الدار

» عضوة جديدة هل من ترحيب
الإثنين فبراير 23, 2015 12:08 am من طرف بهاءع

» المؤتمر العربى الأول :تكنولوجيا إدارة المؤسسات الصحية اسطنبول _ تركيا خلال الفترة من 3 الى 7 مايو 2015م
الإثنين فبراير 16, 2015 2:42 pm من طرف هويدا الدار

» خير الاصدقاء اداراى عنك خيرا نشره وادا عرف عنك عيبا ستره** وادا ضحكت لك الدنيا لم يحسدك وادا عبست عنك الدنيا لم يتركك
الإثنين فبراير 09, 2015 3:10 pm من طرف مروة لجين

» متى تناقش ومتى لاتناقش .....
الإثنين فبراير 09, 2015 3:03 pm من طرف مروة لجين

» الصداقة كنز
الإثنين فبراير 09, 2015 2:37 pm من طرف مروة لجين

» هــــــــــام جـدا...
الخميس فبراير 05, 2015 12:55 pm من طرف bari

» مباراة الموت
الخميس فبراير 05, 2015 12:45 pm من طرف bari

» مباراة الحلم
الخميس فبراير 05, 2015 12:32 pm من طرف bari

» انا عضو جديد معكم هل من مرحب
الثلاثاء فبراير 03, 2015 9:42 pm من طرف hamza khoudja

» المؤتمر العربى التانى تكنولوجيا ادارة البلديات (اسطنبول تركيا ) للفترة من 3 لى 7 مايو 2015
الإثنين فبراير 02, 2015 1:03 pm من طرف هويدا الدار

» مرحبا بالجميع
الجمعة يناير 30, 2015 7:40 am من طرف ياسين هطلر

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
اعلانات بروبيلرز
xaddad
cpmfun2
شاطر | .
 

 بحث جاهز حول ~ المدرسة الواقعية ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر


عدد الرسائل: 9247
العمر: 26
المدينة التي تقطن بها: ورقلة
الوظيفة: ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة: 172
تاريخ التسجيل: 02/02/2008

مُساهمةموضوع: بحث جاهز حول ~ المدرسة الواقعية ~   الثلاثاء مايو 10, 2011 4:52 pm

[center]المدرسة الواقعية.. المدارس الفنية التشكيلية
[/center]
المدرسة الواقعية:
وهي المدرسة التي تنقل
كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما أقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع. وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة، لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .




في الوقت الذي كانت الحضارة العربية مزدهرة كانت لا تزال أوروبا تقبع تحت ستار التراجع وذلك بسبب سيطرة الكنيسة على الحياة العامة بحجة المسيحية التي هي نفحة سلام ومحبة ، فقوضت دور الفن وحاربت الفنانين بحجة الدين فبـــــقي يسيطر على أوروبا الفني البيزنطي الذي يعتمد التبسيط ويخدم الكنيسة فتــــأخرت الفنون حتى انطلقت النهضة الفنية في إيطاليا فلورنسا /فينيسيا / نابولي . فاهتم الفنانون بالظل والنور والمنظور واعتمدوا مفاهيم الفن الواقعي .
حيث كان من المألوف أن يرسم الفنان اللوحة في مرسم بعد أن
يأخذ الخطوط العامة من الواقع فتكون اللوحة محنطة لا علاقة لها بالواقع حيث كان يــــــوزع الفنان الظل والنور حسب القاعدة والمنطق أو الخيال ولكن في معرض باريـــس 1824م شارك الفنان جون كونستابل والذي يدعى مصور الطبيعة وهو إنكليزي الأصل بلوحات رسمت تعبر عن الواقع وتأخذ الطبيعة ببســــــــاطتها فلاقت هذه اللوحات الإعجاب من قبل الفنانين الفرنسيين فبدؤوا برسم الطبيعة وأصـــــبـحت لوحاتهم تنبض بالحياة وأطلق على أتباع هذا الاتــجاه بالواقــــعيون الطبيـعـييون ومنهم غوستان كوربييه 1819 /1877 فاز بجوائز عديدة وكان من أقطاب هذا الاتجاه الفني الواقعي وولد في أورفان الفرنسية رسم عناصر الطبيعة منفردة مثل الجبال /البحر والشجر
جاءت المدرسة
الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية، فقد أعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي ، وتسليـــط الأضواء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور
أهم فنَّانِيها :
إدوارد مانييه : الفنان الفرنسي (إدوارد مانيه) المولود سنة 1832م والمتوفى سنة 1883م من أبرز الفنانين الفرنسيين الذين دعوا للتجديد والتحرر من قيود الفن المتبعة في ذلك الوقت والانطلاق في التجريب واختيار الألوان التي يرتاح لها الفنان نفسه.. وقد شغل مركزاً عظيماً في تاريخ الفن الحديث.
٭ كان واقعياً في بداياته متجرداً من الانفعال، ملتزما بمواضيعه.
٭ دراسته للفن كانت على يد الفنان (كوتير) لكن الرياح جرت بما لا تشتهـــــــــي السفن، فالمعلم والتلميذ لم يتوصلا إلى إرضاء وإقناع بعضهما وذلك طـــــــــيلة 6 سنوات بعدها قرر مانيه أن يعتمد على نفسه وانطلق بكل جدية يدرس الفنـون من خلال الزيارات العديدة لمتحف اللوفر، وقيامه برحلات لاسبانيا وهولندا وألــــمانيا لمتابعة الفن والفنانين.
٭ صور مانيه انعكاسات الأضواء تصويراً مباشراً لكن كان مختلفاً عن أســلوب التأثيريين فبدأ بفرش اللوحة بالألوان الفاتحة الناصعة ثم أضاف الألوان القاتمة بالتدرج أي أنه عكس أسلوبهم مائة وثمانين درجة.
فقد اهتم بتناول الحياة العصرية بدلاً من المواضيع التاريخية أو الأسطورية، ومع أن هذه النزعة كانت قد ظهرت في أعمال الكثير من الفنانين السابقين إلا أن هـذه الموضوعات كانت تصاغ في الغالب صياغة تقليدية؛ أما مانييه فقد اهـــــتم بروح العصر، وليس فقط بمظاهره، ومن هنا أصبح لفنِّه طعم آخر لأن أسلوبه قد تضمن شـــيئًا من التحــرر من فكــرة النــقل عن الطبيعــة ومحاكــاة ظلالهــا وأضـــوائها وتجسيماتها، لقد خرج عن محاولة تكوير الأجسام بواسطة التظليل، هذا التكـــوير الذي كان يحرص عليه الفنانون الأوربيون أشد الحرص منذ عصر النهضــــة من أجل الإيهام بالبعد الثالث، وباستغنائه عن التـكـويـر استغــنى كذلــك عن الــتظليل.
ومن خصائص المدرسة وهذا الفنان :

1- إهمال الذات في سبيل الموضوع: فاللوحة ليس بها أي مشاعر أو أي تعبير عن إحساس الفنان، وإنما هي لواقع ملموس ومرئي لولد صغير يعزف على الفلوت ليس أكثر.


2-
اهتمامه بروح العصر والبعد عن القصص الأسطورية وبعيدًا عن المواضيع التقليدية.

3-
الخروج من تكوير الأجسام بواسطة التظليل من أجل الإيهام بالبعد الثالث؛ فاستخدم الألوان في صورة مساحات، واعتمد على نوعية الألوان ودرجة كثافتها؛ ليوحي مجرد إيحاء بالتجسيم.

4-
الضوء ليس مسلط على العازف من مصدر خارجي، ولكن ينبع من جسمه ومن تباين المساحات ودرجات الألوان

--------------------------------------------------------------------
لاتنسونا من صالح دعائكم


http://yacineeee.blogspot.com/
إزرع جميلاً ولو في غيرِ موضعهِ .... فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إنّ الجميلَ وإن طالَ الــزمانُ بهِ .... فليسَ يحصدهُ إلا الذي زرعا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
 

بحث جاهز حول ~ المدرسة الواقعية ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA ::  ::  :: -