•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
---------
إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  برنامج تدريبى : إعداد التقارير المالية و التحليل المالى و المحاسبى _ ورشة عمل أساسيات الحوار الناجح اسطنبول - تركيا للفترة من22 الى 26 فبراير 2015م
أمس في 2:57 pm من طرف هويدا الدار

» عروض التشغيل في وكالات ورقلة 17/12/2014
أمس في 1:56 pm من طرف يـاسيـن

» نبذه عن الاستضافة المشتركة و السيرفرات الخاصة
الإثنين ديسمبر 15, 2014 9:31 pm من طرف marwan essam

» اهم اربع ميزات فى برنامج ادارة المحتوى CMS
الإثنين ديسمبر 15, 2014 9:27 pm من طرف marwan essam

» ما هو الفرق بين Drupal, Joomla and WordPress
الإثنين ديسمبر 15, 2014 9:24 pm من طرف marwan essam

»  كيفية اختيار برنامج ادارة محتوى لموقعك
الإثنين ديسمبر 15, 2014 9:20 pm من طرف marwan essam

» استضافة المواقع و تسجيل النطاقات
الإثنين ديسمبر 15, 2014 9:18 pm من طرف marwan essam

» معلومات مفيده عن السيرفرات الخاصة واستضافة المواقع
الإثنين ديسمبر 15, 2014 9:15 pm من طرف marwan essam

» اختار خطة الاستضافة الغير محدودة الان!
الإثنين ديسمبر 15, 2014 9:13 pm من طرف marwan essam

» السيرفرات السحابية وافضل خمس شركات تقدمها
الإثنين ديسمبر 15, 2014 9:11 pm من طرف marwan essam

» النسخة التجريبية لبرنامج ديموفنف4 لادارة المحتوى
الإثنين ديسمبر 15, 2014 8:41 pm من طرف marwan essam

» ديموفنف وتغطية مؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات Cairo ICT
الإثنين ديسمبر 15, 2014 8:35 pm من طرف marwan essam

» برنامج تدريبي : الرقابة على الأداء المالى و ضبط الانحراف _ ورشة عمل : التقنيات الحديثة للتحقيقات و المنازعات الإدارية دبى – الامارات العربية المتحدة للفترة من 15 الى 19 فبراير2015
الإثنين ديسمبر 15, 2014 2:22 pm من طرف هويدا الدار

» علان مسابقة توظيف في بلدية الزاوية العابدية دائرة تقرت ولاية ورقلة ديسمبر 2014
الإثنين ديسمبر 15, 2014 2:02 pm من طرف يـاسيـن

» إعلان توظيف بالمركز الوطني لتكوين مستخدمي الجماعات المحلية وتحسين مستواهم بورقلة - ديسمبر 2014
الجمعة ديسمبر 12, 2014 1:59 pm من طرف فتيحة2011

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
اعلانات بروبيلرز
xaddad
cpmfun2
شاطر | .
 

 درس التمييز ~ أولى ثانوي ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر


عدد الرسائل: 9247
العمر: 25
المدينة التي تقطن بها: ورقلة
الوظيفة: ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة: 172
تاريخ التسجيل: 02/02/2008

مُساهمةموضوع: درس التمييز ~ أولى ثانوي ~   الثلاثاء يناير 18, 2011 11:04 pm

تقديم الدرس: تعلمت أن شعر الفتوح يضم موضوعات
الإشكالية : اذكر أهم موضوع ثم عرفه
الأمثلة : و أول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين و نعني به ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا و عن المواجع التي كانت تلدغ كبده أسىً .
س/ ما الذي ملأ جوانب الشاعر ؟ ج/ الحنين
س/ كيف وردت الكلمة ؟ ج/ منصوبة
س/ ما هو التمييز ؟ ج/ اسم نكرة جامد يزيل الإبهام عما قبله

الأمثلة: -أ-
1- اشترى مواطن هكتارا أرضاً .
2- عندي رطل عسلاً .
3- عندي ثلاثون قلماً / عندي ألف قلمٍ .
- ب-
1- علوت قدراً .
2- و فجرنا الأرض عيوناً .
3- أنا أكبر منك عمراً .
4- أكرم به بطلاً !


قراءة الامثلة
التمكن
من التعرف
على
التمييز
المفرد




التمكن من التعرف
على تمييز
النسبة
و أنواعه تقويم
بنائي

هات
تمييزا
يكون
المميز
فيه
من أسماء
المقادير


هات جملة
فيها تمييز نسبة


هات مثال لكل نوع من أنواع
التمييز المنقول
اكتشف أحكام القاعدة :
س/ حدد التمييز في المجموعة أ
س/ حدد المميز و ما أنواعه
س/ ماذا نسمي نوع التمييز هنا ؟ تمييز مفرد / الذات
س/ حدد التمييز
س/ هل فسر التمييز هنا إبهاما في مفرد قبله ؟ ج/ لا
س/ كيف نسميه ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 1 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 2 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 3 من المجموعة ب ؟
انظر المثال 4 من المجموعة ب
هل نجد انه منقول ؟ ج/ لا
إذن هناك تمييز نسبة يكون غير منقول و يرد عادة في أسلوب التعجب
بناء أحكام القاعدة :
تعريف التمييز: هو اسم نكرة جامد يفسر و يوضح إبهاما في اسم مفرد أو جملة قبله و هو نوعان .
تمييز المفرد : أو الذات و هو ما يفسر إبهاما في اسم قبله من أسماء العدد أو من المقادير (وزن – كيل- مساحة – قياس)
تمييز النسبة أو الجملة : و هو ما يفسر غموض جملة لوحظت فيها نسبة مبهمة و يكون : منقولا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ
غير منقول و يكون في الجملة التعجبية
المميز: و هو المبهم الذي يفسره التمييز و يكون مفردا أو جملة
حكم التمييز: النصب


أن يلخص
أحكام
القاعدة


أذكر
أنواع
التمييز
تطبيق : استخرج التمييز و بين نوعه
1- طابت الجزائر هواءا و امتلأت نفوس أبنائها إيمانا
2- يباع المتر من القماش بعشرين دينارا
3- إن لله تسع وتسعين اسما .
4- << أنا أكثر منك مالا و اعز نفرا>>
إعراب:
و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شما و تارة تقبيلا
تطبيق: أنجز التمرين ص 122



أن يتمكن من إعرابه



تقويم تحصيلي
تجميعي

استخرج أنواع
تمييز النسبة
و التمييز العددي
و أعرب ما تحته خط

--------------------------------------------------------------------
لاتنسونا من صالح دعائكم


http://yacineeee.blogspot.com/
إزرع جميلاً ولو في غيرِ موضعهِ .... فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إنّ الجميلَ وإن طالَ الــزمانُ بهِ .... فليسَ يحصدهُ إلا الذي زرعا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
foko korota
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل: 1
العمر: 17
المدينة التي تقطن بها: خنشلة
الوظيفة: لا أزال في الثانوي
لكني أكتب الشعر و القصص الخيالية و الخواطر
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 20/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: درس التمييز ~ أولى ثانوي ~   الأربعاء فبراير 20, 2013 11:19 am

albino affraid lol! afro ic1 شكرااااااااااااااااااااااااااااا Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

درس التمييز ~ أولى ثانوي ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA ::  ::  ::  :: -