•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
» اكسب $200 واحصل على مئات الزوار لموقعك. انضم الآن!
السبت يونيو 25, 2016 10:43 pm من طرف wael3

»  البرنامج التدريبي الاحلال الوظيفي و استقطاب الكفاءات الداخلية القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 21 الي 25 اغسطس 2016 م
السبت يونيو 25, 2016 1:24 pm من طرف هويدا الدار

» ماجستير الادارة المالية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 21 الى 30 اغسطس 2016م
الخميس يونيو 23, 2016 1:21 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي: الحوكمة المؤسسية لمكافحة الفساد المالي والاداري ((القاهرة- جمهورية مصر العربية)) من 14 الى 18 اغسطس 2016م
الأربعاء يونيو 22, 2016 1:44 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي : الضبط الإحصائي للعمليات وتطبيقات خرائط ضبط الجودة (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 14 الى 18 اغسطس 2016 م
الثلاثاء يونيو 21, 2016 1:29 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي : الإستراتجيات الحديثة للعلاقات العامة و فن المراسم والبروتوكول القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 14 الى 18 اغسطس 2016 م
الإثنين يونيو 20, 2016 1:14 pm من طرف هويدا الدار

» جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالدرعية
الأحد يونيو 19, 2016 2:56 pm من طرف مناحى على

» جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالدرعية
الأحد يونيو 19, 2016 2:55 pm من طرف مناحى على

» البرنامج التدريبي (التقنيات الحديثة للتحقيقات و المنازعات الإدارية) القاهرة - اسطنبول خلال الفترة من 14 الى 18 اغسطس 2016 م
الأحد يونيو 19, 2016 12:54 pm من طرف هويدا الدار

»  البرنامج التدريبي إدارة الشبكات و امن المعلومات مكان الانعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية موعد الانعقاد: في الفترة من 24 يوليو الى 2 اغسطس 2016م
السبت يونيو 18, 2016 1:15 pm من طرف هويدا الدار

» دبلومة: (( تحليل الوظائف )) في الفترة من 14 اغسطس 2016م ولمدة اربع اسابيع
الخميس يونيو 16, 2016 1:30 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي: الاتجاهات الادارية الحديثة: نماذج الادارة الناجحة ((القاهرة- جمهورية مصر العربية)) من 14 الى 18 اغسطس 2016م
الأربعاء يونيو 15, 2016 1:35 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي: الاتجاهات الادارية الحديثة: نماذج الادارة الناجحة ((القاهرة- جمهورية مصر العربية)) من 14 الى 18 اغسطس 2016م
الأربعاء يونيو 15, 2016 1:35 pm من طرف هويدا الدار

» البرنامج النوعى: استراتيجيات تطوير الأداء في قطاع الخدمات الصحية (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 7 الى 11 اغسطس 2016 م
الثلاثاء يونيو 14, 2016 12:47 pm من طرف هويدا الدار

» جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالدرعية
الثلاثاء يونيو 14, 2016 9:42 am من طرف مناحى على

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
اعلانات بروبيلرز
xaddad
cpmfun2

شاطر | .
 

 درس التمييز ~ أولى ثانوي ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر


عدد الرسائل : 9254
العمر : 27
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 173
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

مُساهمةموضوع: درس التمييز ~ أولى ثانوي ~   الثلاثاء يناير 18, 2011 11:04 pm

تقديم الدرس: تعلمت أن شعر الفتوح يضم موضوعات
الإشكالية : اذكر أهم موضوع ثم عرفه
الأمثلة : و أول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين و نعني به ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا و عن المواجع التي كانت تلدغ كبده أسىً .
س/ ما الذي ملأ جوانب الشاعر ؟ ج/ الحنين
س/ كيف وردت الكلمة ؟ ج/ منصوبة
س/ ما هو التمييز ؟ ج/ اسم نكرة جامد يزيل الإبهام عما قبله

الأمثلة: -أ-
1- اشترى مواطن هكتارا أرضاً .
2- عندي رطل عسلاً .
3- عندي ثلاثون قلماً / عندي ألف قلمٍ .
- ب-
1- علوت قدراً .
2- و فجرنا الأرض عيوناً .
3- أنا أكبر منك عمراً .
4- أكرم به بطلاً !


قراءة الامثلة
التمكن
من التعرف
على
التمييز
المفرد




التمكن من التعرف
على تمييز
النسبة
و أنواعه تقويم
بنائي

هات
تمييزا
يكون
المميز
فيه
من أسماء
المقادير


هات جملة
فيها تمييز نسبة


هات مثال لكل نوع من أنواع
التمييز المنقول
اكتشف أحكام القاعدة :
س/ حدد التمييز في المجموعة أ
س/ حدد المميز و ما أنواعه
س/ ماذا نسمي نوع التمييز هنا ؟ تمييز مفرد / الذات
س/ حدد التمييز
س/ هل فسر التمييز هنا إبهاما في مفرد قبله ؟ ج/ لا
س/ كيف نسميه ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 1 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 2 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 3 من المجموعة ب ؟
انظر المثال 4 من المجموعة ب
هل نجد انه منقول ؟ ج/ لا
إذن هناك تمييز نسبة يكون غير منقول و يرد عادة في أسلوب التعجب
بناء أحكام القاعدة :
تعريف التمييز: هو اسم نكرة جامد يفسر و يوضح إبهاما في اسم مفرد أو جملة قبله و هو نوعان .
تمييز المفرد : أو الذات و هو ما يفسر إبهاما في اسم قبله من أسماء العدد أو من المقادير (وزن – كيل- مساحة – قياس)
تمييز النسبة أو الجملة : و هو ما يفسر غموض جملة لوحظت فيها نسبة مبهمة و يكون : منقولا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ
غير منقول و يكون في الجملة التعجبية
المميز: و هو المبهم الذي يفسره التمييز و يكون مفردا أو جملة
حكم التمييز: النصب


أن يلخص
أحكام
القاعدة


أذكر
أنواع
التمييز
تطبيق : استخرج التمييز و بين نوعه
1- طابت الجزائر هواءا و امتلأت نفوس أبنائها إيمانا
2- يباع المتر من القماش بعشرين دينارا
3- إن لله تسع وتسعين اسما .
4- << أنا أكثر منك مالا و اعز نفرا>>
إعراب:
و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شما و تارة تقبيلا
تطبيق: أنجز التمرين ص 122



أن يتمكن من إعرابه



تقويم تحصيلي
تجميعي

استخرج أنواع
تمييز النسبة
و التمييز العددي
و أعرب ما تحته خط

--------------------------------------------------------------------
لاتنسونا من صالح دعائكم


http://yacineeee.blogspot.com/
إزرع جميلاً ولو في غيرِ موضعهِ .... فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إنّ الجميلَ وإن طالَ الــزمانُ بهِ .... فليسَ يحصدهُ إلا الذي زرعا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
foko korota
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
العمر : 18
المدينة التي تقطن بها : خنشلة
الوظيفة : لا أزال في الثانوي
لكني أكتب الشعر و القصص الخيالية و الخواطر
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: درس التمييز ~ أولى ثانوي ~   الأربعاء فبراير 20, 2013 11:19 am

albino affraid lol! afro ic1 شكرااااااااااااااااااااااااااااا Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

درس التمييز ~ أولى ثانوي ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المنتـدى التعليـمـي :: منتدى التعليم الثانوي وتحضير البكالوريا :: قسم السنة الأولى ثانوي :: جذع مشترك آداب-