•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
» مسابقة توظيف الاساتذة لولاية ورقلة 2015 ( الملف + مقر وضع الملفات )
السبت أبريل 25, 2015 10:55 am من طرف يـاسيـن

» المؤتمر العربي الثاني: (إدارة المدن الكبرى. تكنولوجيا التخطيط العمراني) اسطنبول-تركيا 16 -18أغسطس2015م
الخميس أبريل 23, 2015 1:09 pm من طرف ميرفت شاهين

» فاعليات شهر يونيو 2015 للدار العربية للتنمية المنعقدة فى اسطنبول _تركيا
الثلاثاء أبريل 21, 2015 8:33 am من طرف هويدا الدار

» جديد مسابقات التربية 2015
الإثنين أبريل 20, 2015 5:34 pm من طرف يـاسيـن

» ملخص رياضيات
الجمعة أبريل 17, 2015 9:37 pm من طرف rikis

» البرنامج التدريبي : دور الإعلام في إدارة الأزمات اسطنبول – تركيا للفترة من 7 الى11 يونيو 2015 م
الخميس أبريل 09, 2015 8:12 am من طرف هويدا الدار

» البرنامج التدريبي : الجدارات الوظيفية اسطنبول – تركيا للفترة من 31 مايو الى4 يونية 2015 م
الثلاثاء أبريل 07, 2015 3:12 pm من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الأول: (السلام في المؤسسات الحكومية) اسطنبول – تركيا 24 -28 مايو 2015
الإثنين أبريل 06, 2015 3:25 pm من طرف ميرفت شاهين

» ورش عمل شهر يونيو 2015
الأحد أبريل 05, 2015 3:13 pm من طرف هويدا الدار

»  السيدا المرض الذى يهدد الاسرة و الجتمع
الثلاثاء مارس 31, 2015 10:30 am من طرف فضيلة بنت ادرار

» اليك ياأخلى ام
الثلاثاء مارس 31, 2015 10:06 am من طرف فضيلة بنت ادرار

» إعلان عن فتح مسابقة الالتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة
الأحد مارس 29, 2015 6:16 pm من طرف يـاسيـن

» أخت بحاجة لمساعدتكم !
الأحد مارس 29, 2015 11:48 am من طرف فضيلة بنت ادرار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفترة من 2 الى 11 يونيو 2015 م
السبت مارس 28, 2015 7:56 am من طرف هويدا الدار

» المؤتمر العربي الأول السلام في المؤسسات الحكومية -اسطنبول – تركيــــــــــــــا 24 -28 مايـــــــو2015
الخميس مارس 26, 2015 3:10 pm من طرف ميرفت شاهين

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
اعلانات بروبيلرز
xaddad
cpmfun2
شاطر | .
 

 درس التمييز ~ أولى ثانوي ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر


عدد الرسائل: 9250
العمر: 26
المدينة التي تقطن بها: ورقلة
الوظيفة: ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة: 172
تاريخ التسجيل: 02/02/2008

مُساهمةموضوع: درس التمييز ~ أولى ثانوي ~   الثلاثاء يناير 18, 2011 11:04 pm

تقديم الدرس: تعلمت أن شعر الفتوح يضم موضوعات
الإشكالية : اذكر أهم موضوع ثم عرفه
الأمثلة : و أول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين و نعني به ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا و عن المواجع التي كانت تلدغ كبده أسىً .
س/ ما الذي ملأ جوانب الشاعر ؟ ج/ الحنين
س/ كيف وردت الكلمة ؟ ج/ منصوبة
س/ ما هو التمييز ؟ ج/ اسم نكرة جامد يزيل الإبهام عما قبله

الأمثلة: -أ-
1- اشترى مواطن هكتارا أرضاً .
2- عندي رطل عسلاً .
3- عندي ثلاثون قلماً / عندي ألف قلمٍ .
- ب-
1- علوت قدراً .
2- و فجرنا الأرض عيوناً .
3- أنا أكبر منك عمراً .
4- أكرم به بطلاً !


قراءة الامثلة
التمكن
من التعرف
على
التمييز
المفرد




التمكن من التعرف
على تمييز
النسبة
و أنواعه تقويم
بنائي

هات
تمييزا
يكون
المميز
فيه
من أسماء
المقادير


هات جملة
فيها تمييز نسبة


هات مثال لكل نوع من أنواع
التمييز المنقول
اكتشف أحكام القاعدة :
س/ حدد التمييز في المجموعة أ
س/ حدد المميز و ما أنواعه
س/ ماذا نسمي نوع التمييز هنا ؟ تمييز مفرد / الذات
س/ حدد التمييز
س/ هل فسر التمييز هنا إبهاما في مفرد قبله ؟ ج/ لا
س/ كيف نسميه ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 1 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 2 من المجموعة ب ؟
س/ عما نقل التمييز في المثال 3 من المجموعة ب ؟
انظر المثال 4 من المجموعة ب
هل نجد انه منقول ؟ ج/ لا
إذن هناك تمييز نسبة يكون غير منقول و يرد عادة في أسلوب التعجب
بناء أحكام القاعدة :
تعريف التمييز: هو اسم نكرة جامد يفسر و يوضح إبهاما في اسم مفرد أو جملة قبله و هو نوعان .
تمييز المفرد : أو الذات و هو ما يفسر إبهاما في اسم قبله من أسماء العدد أو من المقادير (وزن – كيل- مساحة – قياس)
تمييز النسبة أو الجملة : و هو ما يفسر غموض جملة لوحظت فيها نسبة مبهمة و يكون : منقولا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ
غير منقول و يكون في الجملة التعجبية
المميز: و هو المبهم الذي يفسره التمييز و يكون مفردا أو جملة
حكم التمييز: النصب


أن يلخص
أحكام
القاعدة


أذكر
أنواع
التمييز
تطبيق : استخرج التمييز و بين نوعه
1- طابت الجزائر هواءا و امتلأت نفوس أبنائها إيمانا
2- يباع المتر من القماش بعشرين دينارا
3- إن لله تسع وتسعين اسما .
4- << أنا أكثر منك مالا و اعز نفرا>>
إعراب:
و الذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئا جميلا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شما و تارة تقبيلا
تطبيق: أنجز التمرين ص 122



أن يتمكن من إعرابه



تقويم تحصيلي
تجميعي

استخرج أنواع
تمييز النسبة
و التمييز العددي
و أعرب ما تحته خط

--------------------------------------------------------------------
لاتنسونا من صالح دعائكم


http://yacineeee.blogspot.com/
إزرع جميلاً ولو في غيرِ موضعهِ .... فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إنّ الجميلَ وإن طالَ الــزمانُ بهِ .... فليسَ يحصدهُ إلا الذي زرعا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
foko korota
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل: 1
العمر: 17
المدينة التي تقطن بها: خنشلة
الوظيفة: لا أزال في الثانوي
لكني أكتب الشعر و القصص الخيالية و الخواطر
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 20/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: درس التمييز ~ أولى ثانوي ~   الأربعاء فبراير 20, 2013 11:19 am

albino affraid lol! afro ic1 شكرااااااااااااااااااااااااااااا Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

درس التمييز ~ أولى ثانوي ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA ::  ::  ::  :: -