•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English & Arabic
الجمعة أكتوبر 12, 2018 10:35 pm من طرف فالكون برو

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية
الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 1:54 pm من طرف فالكون برو

» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English & Arabic
الخميس أغسطس 16, 2018 11:07 pm من طرف فالكون برو

» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية Best Real Estate Software Supports English & Arabic
الخميس أغسطس 16, 2018 11:04 pm من طرف فالكون برو

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
الثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» أفضل برنامج إدارة عقارات متوفر باللغة العربية والإنجليزية
الثلاثاء يوليو 17, 2018 5:05 pm من طرف فالكون برو

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
السبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
السبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
السبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
الخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
السبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
الخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
الأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
الخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر | .
 

 كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوماهر
نائب المدير
مـــشــ عـام ــرف
نائب المدير  مـــشــ عـام ــرف
avatar

عدد الرسائل : 1048
العمر : 41
المدينة التي تقطن بها : ورقــــــــــــلة
الوظيفة : متعدد الخبرات
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

مُساهمةموضوع: كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك   الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:13 pm

كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك


استراتيجيات مواجهة أو إدارة الغضب:
(1) الاسترخاء:
تساعد بعض فنيات الاسترخاء البسيطة مثل التنفس العميق والتخيل في تهدئة مشاعر الغضب. ويوجد الكثير من الكتب والمقررات التي يمكن بمقتضاها تعلم أساليب الاسترخاء وبمجرد تعلم الإنسان لهذه الأساليب يصبح من السهل استدعائها واستخدامها في أي موقف. فإذا كان قدرك الدخول في علاقات اجتماعية تتضمن شركاء سريعو التهيج والغضب فإنها فكرة جيدة إذن أن يتعلم كلاكما أساليب الاسترخاء. ويمكن أن تحاول تجريب الخطوات التالية:
(أ‌) خذ نفساً عميقاً وتنفس بعمق من الحجاب الحاجز.
(ب‌) كرر ببطء شديد كلمة أو عبارة (اهدأ؛ لا تغضب؛ كل شيء علي ما يرام؛ سيمر الموقف بخير) كرر هذه الكلمات أو العبارات ببطء مع التنفس العميق.
(ت‌) استخدم التخيل واستدع خبرات مريحة إما من الذاكرة أو من الخيال.
(ث‌) لا تجهد نفسك ولا تقم بأي مجهود وتفيد ما يعرف بتمارين اليوجا في التهدئة واسترخاء مختلف عضلات الجسد.
ولا شك أن ممارسة هذه الأساليب يومياً وتعلم استخدامها بصورة آلية في مختلف مواقف التفاعل الاجتماعي المحملة بمثيرات تستثير الغضب أو تنشطه يفيد الإنسان في التفاعل الاجتماعي الإيجابي.

(2) إعادة البناء أو التقييم المعرفي:
ويعني ذلك ببساطة تغيير الطريقة التي يفكر بها الإنسان. فالأشخاص الغاضبون أكثر ميلاً للسب والشتم واللعن وغالباً ما يتحدثون بصورة سلبية تعكس أفكارهم أو تفكيرهم الداخلي. وعندما يستثار أو ينشط انفعال الغضب لدي الإنسان غالباً ما يتشوه التفكير أو ينشط في اتجاه التفسير أو المعالجة السلبية الخاطئة للمعلومات استناداً إلي يبني مثل هذا الإنسان لأفكار ومعتقدات غير عقلانية. وبالتالي يجب الهجوم علي هذه الأفكار غير العقلانية واستبدالها بأفكار منطقية . علي سبيل المثال بدلاً من أن يقول الإنسان لنفسه : أوه إن هذا مخيف مرعب؛ لقد انهار كل شيء" يجب أن يقول " صحيح إن هذا محبط؛ أفهم أني حزين لما جري ولكن ليس هذا نهاية العالم والغضب لن يفيد في إصلاح أو تجاوز الموقف" ويعرف ذلك اصطلاحياً باستراتيجية التحدث مع الذات. وعلي الإنسان أن يتجنب الكثير من الكلمات عند التحدث عن ذاته أو عن الآخرين مثل " مطلقاً؛ دائماً " هذه الآلة لن تعمل أبداً" " هذا الطفل لا فائدة منه علي الإطلاق" " أوه أنت دائما تنسي الأشياء" فمثل هذه الجمل غير منطقية وغير صحيحة كما أنها تجعل الإنسان يشعر بأن غضبه مبرر وبالتالي لا يوجد طريقة لحل المشكلة. كما أن سيطرة مثل هذه العبارات علي حوارات الإنسان تجعله يغترب أو ينعزل عن الآخرين بل يحتقر كل من يحاول مساعدته في التوصل إلي حل لمشاكله.

وعلي الإنسان أن يذكر نفسه دائماً أن الغضب لا يصلح الأشياء ولا يحل المشاكل ولا يجعل الإنسان يشعر بحسن الحال بعد التعبير السلبي عنه بل في الواقع يعزز ويثبت من شعور الإنسان بسوء الحال. ويمكن بالعقل والمنطق هزيمة الغضب والانتصار عليه. فالغضب مهما كان ما يبرره يظل انفعالاً غير منطقي أو غير عقلي وبالتالي يمكن التصدي له بإعمال العقل والمنطق. وعلي الإنسان أن يذكر نفسه دائما كذلك أنه لا يوجد ما يبرر أن تسير الأمور دائما علي نحو ما يريد ومن الطبيعي أن يواجه الإنسان شأنه شأن كل البشر منغصات الحياة الإنسانية العادية وعلي المرء أن يعتقد أن حياة بلا متاعب حياة لا قيمة لها بل أن قيمة الإنسان وجوهر وجوده يتمثل في مواجهة المتاعب والمشاكل والانتصار عليها وتجاوزها.

ويميل الأشخاص الغاضبون إلي طلب الكثير من الأشياء مثل: العدل المطلق؛ التقدير التام؛ الاتفاق والانسجام التام؛ والرغبة في أن تسير الأمر علي نحو ما يريدون. كل إنسان يريد هذه الأشياء وكلنا يحزن أو يبتئس عندما لا تتحقق ولكن بالنسبة للأشخاص الغاضبون أو سريعو الغضب يتحول حزنهم أو تعاستهم إلي غضب قد يتعذر ضبطه أو السيطرة عليه. ومن متطلبات إعادة البناء أو التقييم المعرفي تنمية وعي الأشخاص الغاضبون بالطابع غير المنطقي لمطالبهم وتعليمهم إستراتيجيات تحويل هذه المطالب الآمرة إلي رغبات أو بالأحرى إلي رجاءات بمعني آخر أن قول الإنسان لنفسه أحب شيئاً ما أفضل من أن يقول لنفسه أطلب أو يجب أن أحصل علي شيئاً ما. وبناء علي ذلك عندما لا تكون قادراً علي الحصول علي ما تريد من الطبيعي أن تعاني من المشاعر العادية مثل الإحباط؛ خيبة الأمل؛ والحزن ولكن ليس الغضب. ويحاول بعض الناس الغاضبون استخدام الغضب كطريقة للتجنب الإحساس بالألم ولكن لا يعني ذلك بحال من الأحوال أن الألم قد ابتعد عنهم بل يفضي الاستخدام المستمر لهذه الطريقة إلي تفاقم الألم واشتداد وطأته.

(3) حل المشكلة:
ينتج الغضب والإحباط في الكثير من الأحيان من مشكلات واقعية لا يمكن تجنبها خلال مسار الحياة. وليس كل الغضب في غير محله وغالباً ما يكون الغضب استجابة صحية طبيعية للتعرض للكثير من صعوبات الحياة اليومية. ويوجد اعتقاد صحيح إلي حد بعيد أن لكل مشكلة حل.والتعامل النشط مع المواقف المشكلة لا يتطلب التركيز مباشرة في السعي إلي إيجاد حلول مباشرة بل المطلوب أولاً تعلم مهارات إدارة المشكلات ومواجهتها بوضع خطة للعمل واختبار مدى التقدم في اتجاه الحل. صحيح قد يترتب علي جهدك لحل المشكلة نجاحاً ما ولكن تذكر أن تبتعد عن لوم أو جلد الذات حال فشل الحل. فيكفي الإنسان في بعض الحالات أن يبذل ما عليه من واجب ولكن ليس عليه إدراك النتائج في كل الأحوال.

(4) التواصل الفعال:
يميل سريعو الغضب إلي القفز إلي الاستنتاجات بل والتصرف في ضوء الاستنتاجات الخاطئة التي غالباً ما يتوصلون إليها نتيجة التسرع في التفسير أو التأويل. والخطوة الأولي التي يمكنك فعالها في أثناء تواجدك في مواقف مناقشة حامية أن تتريث وتفكر في استجاباتك وأن لا تتفوه بأول ما يطرأ علي ذهنك بل عليك أن تتمهل وأن تفكر ملياً فيما يصح قوله وما لا يصح قوله في نفس الوقت عليك أن تنصت باهتمام إلي ما يقوله الآخرون وأن تأخذ وقتاً كافياً قيل الإجابة. علي سبيل المثال قد ترغب في أن يتاح لك مزيداً من الحرية والمسافة الشخصية في حين يريد الطرف الآخر مزيداً من الارتباط والقرب البدني منك فإذا ما حاول هذا الطرف تحقيق ما يود ما عليك إلا أن تتمهل وأن تحاول تفهم وجهة نظره قبل أن تتسرع في وصفه مثلاً بالسجان المزعج وما إلي ذلك من أوصاف قد تنشط انفعالات الغضب وما يرتبط بها من تصرفات سلوكية عادة ما تكون مستهجنة. واعلم أنه من الطبيعي أن يستاء الإنسان عندما ينتقد ولكن تعرض الإنسان للانتقاد لا يعني ذلك أن يكون الإنسان عدوانياً أو فظاً في رد فعله. وبدلاً من ذلك عليك أن تنصت إلي ما يكمن وراء الكلمات والعبارات التي توجه إليك فقد تكون الرسالة التي يريد إيصالها لك من يوجه لك النقد تافهة ولا تستحق مجرد الرد عليها. وقد يتطلب التعامل الجاد مع النقد تفكير المرء فيما قد يكون دفع إليه وتصحيح الذات ليس علامة ضعف في كل الأحوال بل قد يكون في أحوال كثيرة علامة قوة ونضج معرفي وانفعالي واجتماعي. أما الغضب والهياج الانفعالي والانتصار غير المبرر للذات في كل الأحوال بالتأكيد علامة ضعف وعدم نضج.

(5) روح المرح والدعابة:
إذ تعد الدعابة وروح المرح وسيلة دفاعية شديدة الفعالية في إبطال مفعول الغضب والغيظ. بل تفضي الدعابة وروح المرح إلي إحداث نوع من التوازن الانفعالي الذي يتيح فرصة للتأمل والتفكير في طبيعة ودلالة المثيرات المنشطة للغضب والثورة وبالتالي تحديد رد الفعل المناسب الذي لا يفقد الإنسان علاقاته الطيبة بالآخرين. فعندما يسيطر عليك الغضب وتنعت شخصاً ما بتسميات وأوصاف بذيئة توقف وفكر فقط فيما دلالة هذه الكلمات وما قد ينتج عنها من أذى أو جرح نفسي لمن توجهها إليك وما عليك إلا أن تضع نفسك مكانه. والسؤال إلا يوجد بديل آخر للكلمات بذيئة الدلالة يمكن استخدامها في مثل هذه المواقف؟ بطبيعة الحال يوجد. قد يكون مجرد التعليق الساخر أو النكتة الخفيفة والإشارة غير الجارحة أكثر تأثيراً وفعالية من الكلمات الجارحة التي لا يترتب عليها إلا تصعيد مستويات الخلاف بكل مصاحباته غير السوية.

(6) تغيير البيئة:
في الكثير من الأحيان تكون الظروف المحيطة بنا في موقف التفاعل هي السبب الأساسي في ثورة الغضب ومشاعر الغيظ التي قد تنتابنا. فالمشكلات والمسئوليات عبء ضاغط علي الإنسان في بعض المواقف وقد تجعله شديد الحساسية للمثيرات المستفزة . فما الحل في مثل هذه الحالة؟ الحل بسيط أعط لنفسك فترة للراحة والاستجمام! وتأكد من أن لديك نظاماً محدداً لاستثمار وقتك الشخصي خاصة في الأيام التي تشعر فيها بسوء الحال. فعلي سبيل المثال قد تضع الأم العاملة لنفسها قاعدة سلوكية تلتزم بها بعد عودتها يومياً من العمل وهي أن تمتنع عن التحدث مع أي شخص في المنزل لمدة 15 دقيقة بعد العودة من العمل. إذ يمكن بعد هذه خلال هذه الفترة الوجيزة تهيئة نفسها لنسق من التفاعل مختلف عن نسق تفاعل العمل.

(7) إرشادات تهدئة الذات:
(أ) استراتيجية الإرجاء أو تخير الوقت المناسب: غالباً ما يكون الإنسان متعباً بعد عناء يوماً من العمل والليل فترة للسكن والاسترخاء وبالتالي فإن مناقشة الموضوعات الأسرية المهمة التي تتطلب اتخاذ قرارات حاسمة قبل التوجه إلي النوم قد يكون أمراً غير مفضل بل قد يفضي إلي توتراً لا مبرر له يصعد من القابلية للغضب وعليه قد يكون من المفضل جدول زمني محدد تناقش في ضوئه مثل هذه الموضوعات كتحديد ساعة معينة كل يوم أو عدد معين من الساعات كل أسبوع أو عقد اجتماع شهري تناقش فيه مثل هذه الموضوعات وتحديد أولويات الاحتياجات الأسرية.
(ب) التجنب: إذا أدي إتلاف طفلك لنظام حجرته أو نظام البيت بصفة عامة إلي إثارة غيظك وغضبك فما عليك إلا أن تغلق عليك باب حجرتك لمدة زمنية قصيرة ولا تنظر إلي مظاهر العبث التي أحثها طفلك بأثاث المنزل واعلم أن قليل من الصبر والجهد كاف لإعادة الأمور إلي نصابها دون توتر أو غضب علي أن يتم ذلك بإظهار علامات الاستياء غير اللفظي للطفل فهذا أفضل من أن تقول بغيظ يتعين علي طفلي تنظيف أو إعادة ترتيب ما أفسده وأجدى من ذلك أن تقول وأنت تفعل ما أشرت إليه يجب أن لا أغضب!
(ج) البحث عن بدائل: إذا كانت الطريق المعتاد الذي يسلكه يومياً للعمل شديد الازدحام وبه نقاط تقاطع بها إشارات مرور كثيرة تثير غضبك وإحباطك فحاول أن تجد طريقاً بديلاً حتى وإن كان يستغرق اجتيازه زمناً أطول.


المصدر: د. محمد السعيد أبو حلاوة

سؤال للاعضاء الى أيي درجة وصلت (ي) درجة الغضب

وبعد ذالك ما درجة الندم التي وصلت(ي) اليها

وهل تستفيد(ي) من هذا الندم في التجارب التي بعدها

اخوكم المحب مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداني {س}

--------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org/
هاجر
مشرفة أقسام التعليم العالي والبحث العلمي
مشرفة أقسام التعليم العالي والبحث العلمي
avatar

عدد الرسائل : 1248
العمر : 31
المدينة التي تقطن بها : قالمة
الوظيفة : طالبة جامعية ماستر 2
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك   الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:17 pm

شكرا اخي مداني فعلا استراتيجية جيدة و طريقة انشاء الله فعالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
avatar

عدد الرسائل : 9266
العمر : 29
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 184
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك   الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:20 pm

بارك الله فيك مداني .. كم نحن في حاجة لمثل هاته المواضيع ..

--------------------------------------------------------------------
لاتنسونا من صالح دعائكم


http://yacineeee.blogspot.com/
إزرع جميلاً ولو في غيرِ موضعهِ .... فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إنّ الجميلَ وإن طالَ الــزمانُ بهِ .... فليسَ يحصدهُ إلا الذي زرعا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
ابوماهر
نائب المدير
مـــشــ عـام ــرف
نائب المدير  مـــشــ عـام ــرف
avatar

عدد الرسائل : 1048
العمر : 41
المدينة التي تقطن بها : ورقــــــــــــلة
الوظيفة : متعدد الخبرات
السٌّمعَة : 59
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك   الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:23 pm

وفيكم الف بركة هذا الموضوع اعجبني لكثرة مافيه من الحلول لكن اسئلتي تنتظر منكم الاجابة
وشـــــــــــــــــــــكرا على المرور

--------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org/
حمود بن
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1943
العمر : 43
المدينة التي تقطن بها : ورقـلـــــة
الوظيفة : محاسب
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 18/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك   الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:34 pm

سلام سويقات
مرات كي تظلم الدنيا مانخمم في والو الغضب يسيطر عليا

سؤال للاعضاء الى أيي درجة وصلت (ي) درجة الغضب الى الدرجة الحمراء

وبعد ذالك ما درجة الندم التي وصلت(ي) اليها
الى نفس الدرجة الحمراء اذا كنت انا ظالم

وهل تستفيد(ي) من هذا الندم في التجارب التي بعدها

احيانا

--------------------------------------------------------------------

[img]

اللهم اجعلني مفتاحا للخير مغلاقا للشر ولا تجعلني مفتاحا للشر مغلاقا للخير
اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر قلبي
اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين



[img][url=http://www.herosh.com][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/ورقلة
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
avatar

عدد الرسائل : 9266
العمر : 29
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 184
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك   الإثنين نوفمبر 01, 2010 10:00 pm

بالفعل نسيت السؤال ...

الإنسان يخطئ بالفعل ويندم .. شخصيا أخطأت وغضبت غضبا شديدا للدرجة القصوى ،، وندمت كثيرا لدرجة أقصى من درجة الغضبً .. وتمنيت لليوم أني لم أخطئ ..

ووصلت لقناعة أن الهدوء وعدم التسرع كفيلان بإطفاء نار الغضب ..

--------------------------------------------------------------------
لاتنسونا من صالح دعائكم


http://yacineeee.blogspot.com/
إزرع جميلاً ولو في غيرِ موضعهِ .... فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إنّ الجميلَ وإن طالَ الــزمانُ بهِ .... فليسَ يحصدهُ إلا الذي زرعا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
عادل لطفي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

عدد الرسائل : 2614
العمر : 40
المدينة التي تقطن بها : الوادي
الوظيفة : تاجر
السٌّمعَة : 64
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك   الإثنين نوفمبر 01, 2010 10:43 pm

-موضوع رائع جزاك الله كل خير

--------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azzouzekadi
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

عدد الرسائل : 4190
العمر : 50
المدينة التي تقطن بها : سيدي بوغفالة /ورقلة
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 5:36 am

الغضب وعلاجه من القران والسنة
الغضب وعلاجه في القرآن والسنة..روائع الإعجاز

--------------------------------------------------------------------------------

روي أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال (لا تغضب) فردد مرارا قال (لا تغضب) رواه البخاري.
ثبت علميا أن الغضب كصورة من صور الانفعال النفسى يؤثر على قلب الشخص الذي يغضب تأثيرا العدو أو الجري على القلب وانفعال الغضب يزيد من عدد مرات انقباضاته في الدقيقة الواحدة فيضاعف بذلك كمية الدماء التي يدفعها القلب أو التي تخرج منه إلى الأوعية الدموية مع كل واحدة من هذه الانقباضات أو النبضات وهذا بالتالي يجهد القلب لأنه يقسره على زيادة عمله عن معدلات العمل الذي يفترض أن يؤديه بصفة عادية أو ظروف معينةإلا أن العدو أو الجري في إجهاده للقلب لا يستمر طويلا لأن المرء يمكن أن يتوقف عن الجري إن هو أراد ذلك إما في الغضب فلا يستطيع الإنسان أن يسيطر على غضبه لا سيما وإن كان قد اعتاد على عدم التحكم في مشاعره وقد لوحظ أن الإنسان الذي اعتاد على الغضب يصاب بارتفاع ضغط الدم ويزيد عن معدله الطبيعى حيث إن قلبه يضطر إلى أن يدفع كمية من الدماء الزائدة عن المعتاد المطلوب كما أن شرايينه الدقيقة تتصلب جدرانها وتفقد مرونتها وقدرتها على الاتساع لكي تستطيع أن تمرر أو تسمح بمرور أو سريان تلك الكمية من الدماء الزائدة التي يضخها هذا القلب المنفعل ولهذا يرتفع الضغط عند الغضب هذا بخلاف الآثار النفسية والاجتماعية التي تنجم عن الغضب في العلاقات بين الناس والتي تقوّض من الترابط بين الناس ومما هو جدير بالذكر أن العلماء كانوا يعتقدون في الماضي أن الغضب الصريح ليس له أضرار وأن الغضب المكبوت فقط هو المسؤول عن كثير من الأمراض ولكن دراسة امريكية حديثة قدمت تفسيرا جديدا لتأثير هذين النوعين من الغضب مؤداه أن الكبت أو التعبير الصريح للغضب يؤديان إلى الأضرار الصحية نفسها وإن اختلفت حدتها ففي حالة الكبت قد يصل الأمر عند التكرار إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأحيانا إلى الإصابة بالسرطان أما في حالة الغضب الصريح وتكراره فإنه يمكن أن يؤدى إلى الإضرار بشرايين القلب واحتمال الإصابة بأزمات قلبية قاتلة لأن انفجار موجات الغضب قد يزيده اشتعالا ويصبح من الصعب التحكم في الانفعال مهما كان ضئيلا فالحالة الجسمانية للفرد لا تنفصل عن حالته النفسية مما يجعله يسري بسرعة إلى الأعضاء الحيوية في إفراز عصاراتها ووصول معدل إفراز إحدى هذه الغدد إلى حد سدّ الطريق أمام جهاز المناعة في الجسم وإعاقة حركة الأجسام المضادة المنطلقة من هذا الجهاز عن الوصول إلى أهدافها الأخطر من ذلك كله أن بعض الأسلحة الفعالة التي يستخدمها الجسم للدفاع عن نفسه والمنطلقة من غدة حيوية تتعرض للضعف الشديد نتيجة لإصابة هذه الغدة بالتقلص عند حدوث أزمات نفسية خطيرة وذلك يفسر احتمالات تحول الخلايا السليمة إلى سرطانية في غيبة النشاط الطبيعى لجهاز المناعةوصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أوصانا بعدم الغضب ومن هنا تظهر الحكمة العلمية والعملية في تكرار الرسول صلى الله عليه وسلم توصيته بعدم الغضب.

المصدر "الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية" محمد كامل عبد الصمد

الغضب وآثاره السلبية .... يقول الدكتور أحمد شوقي ابراهيم عضوالجمعية الطبية الملكية بلندن واستشاري الامراض الباطنية والقلب .. أن الميول الانسانية تنقسم الى أربعة أقسام , ويختلف سلوك وتصرفات الاشخاص باختلاف هذه الميول ومدى السيطرة عليها : الميول الشهوانية وتؤدي الى الثورة والغضب .. الميول التسلطية وتؤدي الى الكبر والغطرسة وحب الرياسة .. الميول الشيطانية وتسبب الكراهية والبغضاء للاخرين . ومهما كانت ميول الانسان فانه يتعرض للغضب فيتحفز الجسم ويرتفع ضغط الدم فيصاب بالامراض النفسية والبدنية مثل السكر والذبحة الصدرية . وقد أكدت الابحاث العلمية أن الغضب وتكراره يقلل من عمر الانسان . لهذا ينصح الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين في حديثه لا تغضب وليس معنى هذا عدم الغضب تماما بل عدم التمادي فيه وينبغي أن يغضب الانسان اذا انتهكت حرمات الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لمن يغضب واذا غضب أحدكم فليسكت .. لان أي سلوك لهذا الغاضب لا يمكن أن يوافق عليه هو نفسه اذا ذهب عنه الغضب ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقضين حكم بين اثنين وهو غضبان .. والقرآن الكريم يصور الغضب قوة شيطانية تقهر الانسان وتدفعه الى أفعال ما كان يأتيها لو لم يكن غاضبا فسيدنا موسى .. ألقى الالواح وأخذ برأس أخية يجره إليه .. فلما ذهب عنه الغضب .. ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح .. وكأن الغضب وسواس قرع فكر موسى ليلقي الالواح .. وتجنب الغضب يحتاج الى ضبط النفس مع ايمان قوي بالله ويمتدح الرسول صلى الله عليه سلم هذا السلوك في حديثه .. ليس الشديد بالصرعة وانما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب .. ولا يكون تجنب الغضب بتناول المهدئات لان تأثيرها يأتي بتكرار تناولها ولا يستطيع متعاطي المهدئات ان يتخلص منها بسهولة ولان الغضب يغير السلوك فإن العلاج يكون بتغيير سلوك الانسان في مواجهة المشكلات اليومية فيتحول غضب الانسان الى هدوء واتزان .... ويضيف الدكتور أحمد شوقي .. أن الطب النفسي توصل الى طريقتين لعلاج المريض الغاضب .. الاولى : من خلال تقليل الحساسية الانفعالية وذلك بتدريب المريض تحت أشراف طبيب على ممارسة الاسترخاء مع مواجهة نفس المواقف الصعبة فيتدرب على مواجهتها بدون غضب أو انفعال .. الثانية : من خلال الاسترخاء النفسي والعضلي وذلك لأن يطلب الطبيب من المريض أن يتذكر المواقف الصعبة واذا كان واقفا فليجلس أو يضطجع ليعطيه فرصة للتروي والهدوء .. هذا العلاج لم يتوصل اليه الطب الا في السنوات القليلة الماضية بينما علمه الرسول صلى الله عليه وسلم لاصحابه في حديثه .. اذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فاذا ذهب عنه الغضب أو فليضطجع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تسيطرعلى الغضب قبل ان يسيطر عليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المـنتـدى العـام :: قسم الثقافة العامة-