•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
» دورة مهارات التعامل مع الناس صعبي المراس و تغيير عاداتهم تعقد في لندن باريس روما مدريد برشلونه فينا جورجيا تركيا
أمس في 7:32 pm من طرف المجدللجودة

» دورة في مهارات الادارة الوسطى من مركز المجد للتدريب تعقد في مختلف الدول وعلى مدار العام
أمس في 7:24 pm من طرف المجدللجودة

» دورات تدريبية في معايير المحاسبه الدوليه تعقد في باريس روما مدريد يوغسلافيا كندا فينا سيؤول البرازيل
أمس في 7:16 pm من طرف المجدللجودة

» دورات في مجال تطوير اساليب العمل واشكال التفكير تعقد في شرم الشيخ الدار البيضاء بيروت لندن باريس روما مدريد برشلونه فارنا
أمس في 6:37 pm من طرف المجدللجودة

» دورة تدريبيه في دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع تعقد في لبنان مصر اسطنبول كوالالمبور جورجيا لندن باريس روما مدريد
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 9:02 pm من طرف المجدللجودة

» دورات تنمية المهارات الادارية والاشرافيه والقياديه تعقد في فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا يوغسلافيا البرازيل
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:53 pm من طرف المجدللجودة

» دورة في مجال تقييم اداء العاملين تعقد في الدار البيضاء شرم الشيخ بيروت لندن مدريد اندونيسيا كندا
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:45 pm من طرف المجدللجودة

» دورات في تطوير اساليب العمل واشكال التفكير تعقد في الاردن الامارات المغرب تونس مصر لبنان جورجيا لندن باريس
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:38 pm من طرف المجدللجودة

» دورة تحديد الاحتياجات التدريبية من مركز المجد للتدريب تعقد في بيروت القاهرة دبي تركيا ماليزيا جورجيا
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:29 pm من طرف المجدللجودة

» دورات تدريبية في مجال ادارة المشاريع الاحترافية تعقد في الاردن دبي اسطنبول جورجيا اسبانيا اندونيسيا المغرب
الأحد أكتوبر 15, 2017 8:54 pm من طرف المجدللجودة

» دورة ادارة المستودعات والمخازن واللوازم تعقد في الاردن دبي تركيا كوالالمبور برشلونه البرازيل
الأحد أكتوبر 15, 2017 8:49 pm من طرف المجدللجودة

» دورة ادارة العلاقات العامه تعقد في فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا كندا سنغافورة لبنان مصر
الأحد أكتوبر 15, 2017 8:45 pm من طرف المجدللجودة

» دورة في مجال ادارة الصراعات وحل المنازعات تعقد في اسطنبول جورجيا كندا يوغسلافيا برشلونه فينا
الأحد أكتوبر 15, 2017 8:34 pm من طرف المجدللجودة

» دورات ادارة الجوده الشاملة و نظام ادارة الجودة ال (ISO9001) حسب احدث الاصدارات تعقد بدبي ومصر والمغرب
الأحد أكتوبر 15, 2017 8:29 pm من طرف المجدللجودة

» الدورات التدريبية في ادارة التدريب وتدريب المدربين تعقد في دبي اسطنبول ماليزيا جورجيا كندا سنغافورة تايلاند روما
الأحد أكتوبر 15, 2017 8:06 pm من طرف المجدللجودة

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
CPMFUN

شاطر | .
 

 ملف اسود عن الموساد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azzouzekadi
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

عدد الرسائل : 4190
العمر : 49
المدينة التي تقطن بها : سيدي بوغفالة /ورقلة
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: ملف اسود عن الموساد   الجمعة أكتوبر 22, 2010 10:45 am

الموساد هو جهاز المخابرات السرية الاسرائيلية.. وكلمة موساد اختصار لعبارة.. معهد الاستخبارات والخدمات الخاصة باللغة العبرية.. طوال نصف القرن الماضي تقريبا، حقق الموساد صيتا ذائعا في مختلف انحاء العالم لدرجة ان وكالة المخابرات المركزية الامريكية وصفته في تقرير رسمي لها بانه من أكثر اجهزة المخابرات تنظيما علي مستوي العالم.
ويضم مجتمع المخابرات الاسرائيلي ثلاثة أفرع رئيسية هي الموساد والمخابرات العسكرية المعروفة باسم أمان والشين بيت وهو جهاز الامن الداخلي بالاضافة الي جهاز الجاسوسية المضادة الذي تنحصر مهمته في مكافحة أعمال التجسس ضد اسرائيل.
وخلال نصف القرن الماضي، فقد مجتمع المخابرات الاسرائيلي 360 عميلا قتلوا أو فقدوا حياتهم بسبب عمليات استخبارية لحساب اسرائيل
وكان أول جاسوس اسرائيلي فقد حياته بسبب خدمته في الموساد هو يعقوب بوكاي وهو يهودي من اصل سوري تم اعدامه في اغسطس 1949 بعد ان تم القبض عليه في الاردن متخفيا في زي لاجيء عربي.
لقد قامت دولة اسرائيل في الاساس نتيجة سلسلة من العمليات السرية والخفية.. وبمرور الوقت تحولت هذه الدولة الي حكومة الجاسوسية والدليل علي ذلك ان الغالبية العظمي من زعماء اسرائيل عملوا خلال فترات مختلفة من حياتهم كعملاء وجواسيس للموساد من أمثال حاييم هيرتزوج رئيس الدولة السابق واسحق شامير رئيس الوزراء الاسبق ومناحم بيجين وشيمون بيريز واسحق رابين وحتي رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق ايهودا باراك..
وحتي جولدامائير كانت أيضا تعمل لحساب الموساد قبل أن تتولي رئاسة الحكومة الاسرائيلية
***************************
البداية
ويعتبر الكثرون من الخبراء أن القرن العشرين كان هو البداية الحقيقية لظهور أجهزة المخابرات الحديثة أي بالشكل المتطور الذي تحددت لهذه الاجهزة فيه المهام التي ستقوم بها والذي جعلها احدي الادارات الحكومية الرسمية رغم السرية التي تحيط بها.
كانت بريطانية هي صاحبة المبادرة في هذا المجال حيث اقامت أول وكالة مخابرات حديثة تسيطر عليها الحكومة وتمولها بشكل مباشر.. أما مهمة هذه الوكالة فكانت في الاساس هي الحصول علي أسرار الاجانب و حماية الاسرار الوطنية.
وفي عام 1913 ظهر للوجود جهاز المخابرات الالماني ثم المخابرات السوفيتية عام 1917 والمخابرات الفرنسية عام ..1935 أما وكالة المخابرات المركزية الامريكية فقد اقيمت عام ..1947 ولاشك أن كل هذه الاجهزة كانت لها جذور عميقة في عالم الجاسوسية قبل اعلان مولدها الرسمي ولكن المؤكد أيضا أن القرن العشرين شهد طفرة كبري في جميع مجالات العمل السري والاستخبارات..
وبالنسبة لاسرائيل فان قصة الموساد تكتسب أبعادا خاصة وشديدة التميز بالمقارنة مع أجهزة المخابرات الاخري في جميع انحاء العالم، ويرجع ذلك الي عدة أسباب من أهمها:
أن الشخصية اليهودية تتوافر فيها كل مقومات الجاسوس أو العميل السري ومن أهمها الخبث والدهاء بالاضافة الي تقديس المال وعدم وجود أي رادع أخلاقي يحول دون ارتكاب أكثر الجرائم وحشية وأشد العمليات قذارة
******************************
أن انتشار اليهود في مختلف انحاء العالم اتاح لهم الحصول علي معلومات خطيرة خاصة أن هؤلاء اليهود يتواجدون في مختلف المواقع الحكومية والعلمية والعسكرية والاقتصادية في هذه الدول وبالتالي لديهم حصيلة رهيبة من الاسرار التي وضعوها في خدمة الدولة اليهودية حتي قبل عشرات السنين من اعلان قيام دولة اسرائيل.
وبمعني آخر فان الشخصي اليهودية بشكل عام تحظي بمواهب فطرية طبيعية في التجسس.. بجانب بعض الصفات الاضافية المطلوبة في الجواسيس والعملاء مثل القسوة والاعتقاد بأن الغاية تبرر الوسيلة وعدم احترام أي حقوق للغير اذا كانت تتعارض مع اطماع اليهود وسياساتهم ومخططاتهم.
لهذه الاسباب حقق اليهود نجاحا كبيرا عندما عملوا كجواسيس لحساب القوات البريطانية في الحرب العالمية الثانية.
وكان من بين هؤلاء الجواسيس اليهود موشي ديان الذي أصبح بعد ذلك جنرالا اسرائيليا وتولي وزارة الدفاع في اسرائيل.. ومن أهم الاعمال التي قام بها هؤلاء اليهود تلك المهمة التي شارك فيها 32 جاسوسا يهوديا يعملون لحساب المخابرات البريطانية 'اس. اي. اس' وقد تم اسقاطهم بالمظلات فوق أراضي المانيا.
****************************
عصابات ارهابية

وقد شكل اليهود عصابات ارهابية اجرامية لترويع عرب فلسطين والاستيلاء علي أراضيهم وكانت أهم هذه العصابات هي 'الهاجاناة' و'الارجون' و'شتيرن' التي كانت لديها اجهزة سرية تعمل في خدمتها.. وبعد اعلان قيام الدولةاليهودية اصبحت هذه الاجهزة السرية الارهابية هي النواة الاولي لجهاز المخابرات الاسرائيلي
صراع رهيب
ويرجع انشاء جهاز الموساد الي ما قبل الدولة اليهودية وبالتحديد الي عام 1937 تنفيذا لفكرة احد عتاة الصهاينة المتطرفين وهو شاؤول افيكور.
وقد تم انشاء الموساد في البداية كقوة سرية تابعة لمنظمة الهاجاناة الارهابية وكانت مهمة الموساد الاساسية في ذلك الحين هي تنظيم الهجرة غير الرسمية لفلسطين وتهريب الاسلحة للعصابات الارهابية الصهيونية وفي عام 1942 بدأ تنظيم الموساد كجهاز مخابرات يأخذ شكله العلمي من خلال عمل دورات متخصصة للعملاء والجواسيس وكان عددهم في أول دورة 40 عميلا شكلوا نواة المخابرات الاسرائيلية حيث تعلموا كل شئون الجاسوسية مثل الشفرة واطلاق النار وسبل التنكر والتخفي واللغات واجهزة الارسال والاستقبال اللاسلكي وغيرها
وبعد اغتصاب فلسطين عام 1948 قام رئيس الوزراء الصهيوني ديفيد بن جوريون باعادة تشكيل جهاز المخابرات الاسرائيلي.
وبعد ثلاث سنوات أي في عام 1951 جرت عملية اعادة تنظيم لاجهزة المخابرات الاسرائيلية.. ووفقا لهذه العملية أصبح 'الموساد' هو جهاز المخابرات الرئيسي في اسرائيل وتم تعيين راؤبين شلواح رئيسا له بينما تولي حاييم هيرتزوج رئاسة المخابرات العسكرية الاسرائيلية .
اما رئيس جهاز الامن الداخلي 'الشين بيت' فكان هو ايسير هارئيل.. وقد اندلع صراع رهيب بين التنظيمات الثلاثة انتهي بتولي هارئيل رئاسة الموساد بجانب رئاسته بالشين بيت وكان ذلك في عام 1953 حيث شكلت لجنة للتنسيق تضم رؤساء ادارات المخابرات الاسرائيلية التي تم تقسيمها الي خمسة أقسام هي الموساد الذي يخضع مباشرة لرئيس الوزراء والمخابرات العسكرية 'امان' وهي فاضحة لوزير الدفاع ورئيس الاركان و'الشين بيت' وهو جهاز الامن الداخلي ومكافحة التجسس وفرع المهام الخاصة بالشرطة وهو اقرب الي مباحث أمن الدولة ويتبع وزير الداخلية ثم فرع الابحاث بالخارجية الاسرائيلية وهو مسئول عن جمع وتحليل المعلومات الدبلوماسية الخارجية ويتبع وزير الخارجية
**********************************
قهوة الصباح
وهناك تنسيق مستمر بين رؤساء اجهزة المخابرات الاسرائيلية المختلفة حيث يعقد اجتماع مرتين اسبوعيا بين رئيس الموساد وأمان ويطلق علي هذا الاجتماع اسم 'قهوة الصباح' ويحضره مدير الامن الداخلي.. شين بيت والمفتش العام للشرطة ورئيس مخابرات وزارة الخارجية بالاضافة الي عدد من كبار المستشارين.
وهناك أيضا لجنة يطلق عليها اسم 'فعدات راش هاتشيروتيم' أي لجنة رؤساء الاجهزة مهمتها تنسيق جميع أنشطة الاستخبارات الاسرائيلية الميدانية سواء في الداخل أو الخارج.
ويعتبر رئيس جهاز 'الموساد' هو الاكثر أهمية بين رؤساء افرع المخابرات الاخري في اسرائيل ولذلك فهو يتولي اوتوماتيكيا رئاسة مثل هذه الاجتماعات التي تتم في أماكن مجهولة بعيدا عن المقار الرسمية لاجهزة المخابرات وتتخذ احتياطات أمنية مشددة للحفاظ علي سريتها والحيلولة دون تسرب مناقشاتها لأي أطراف معادية.
ورئيس الموساد يتم اختياره مباشرة بواسطة رئيس الحكومة الاسرائيلية.. وفترة عمله المعتادة في هذا المنصب خمس سنوات ولكنها يمكن أن تزيد أو تنقص في ضوء اعتبارات الكفاءة ومدي نجاح أو فشل العمليات التي ينفذها عملاء الموساد الذين يتم التعامل معهم وفقا لدرجات وظيفية باعتبارهم من موظفي الدولة.. ويتقاعد عميل الموساد عن العمل في سن الثانية والخمسين ويحصل علي معاش يعادل ثلاثة أرباع آخر مرتب تقاضاه قبل التقاعد.
أما الجواسيس الاجانب فيحصل الواحد منهم علي راتب شهري قد يصل الي خمسة آلاف دولار.. وفي حالة سقوطه أو القبض عليه يتم رصد مبلغ نصف مليون دولار للوفاء باتعاب المحاماة والدفاع ورعايته داخل السجن بالاضافة الي نفقات أخري غير محددة يتم انفاقها سعيا وراء اطلاق سراحه.
ويقول الكاتب البريطاني 'رونالد رايني' صاحب كتاب ('الموساد' اخطر اجهزة المخابرات السرية )'ان اختيار عملاء الموساد من الاسرائيليين يتم وفقا لمعايير محددة أهمها الذكاء والقدرة علي الكتمان واللياقة البدنية.
ويفضل المسئولون في الموساد اختيار العملاء الجدد من بين الشباب اليهودي الذين تربوا في المزارع الجماعية أو الكيبوتزات نظرا لتطرفهم الوطني والايديولوجي وايمانهم العميق بالصهيونية.
وبالاضافة الي ذلك يتم اختيار الشباب الذين ابدوا مهارات خاصة خلال فترات التجنيد العسكري أو الدراسة الجامعية.
********************
مصر هدف التجسس الأول لعملاء الموساد
كان لاندلاع الثورة في مصر عام 1952 وقع خاص في إسرائيل.. وكان أشد ما يؤرق الدولة اليهودية أن يتولي السلطة في مصر مجموعة من الضباط الوطنيين الذين تفجرت مشاعرهم الوطنية لأسباب عديدة من أهمها الهزيمة العربية في حرب فلسطين عام ..1948
وأدرك القادة الإسرائيليون أن مصر الثورة سرعان ما ستحتل موقعها الطبيعي في قيادة الأمة العربية نحو هدف تحرير فلسطين من الاحتلال الصهيوني.. لذلك اتخذت إسرائيل قرارها الحاسم بضرورة الوقيعة بين الحكم الوطني الجديد في مصر وبين دول العالم خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا.. وبكل ما يتسم به اليهود من قدرة علي الارهاب والتخريب والتآمر بدأوا حملة ترويع قذرة ضد الأهداف المصرية ولكن هذه الحملة تحولت في النهاية إلي فضيحة كبري لإسرائيل وأجهزة المخابرات اليهودية وعلي رأسها الموساد.
منذ اللحظة الأولي، استقبلت إسرائيل بوجه عام والمخابرات الإسرائيلية 'الموساد' بوجه خاص الثورة المصرية في 23 يوليو 1952 بقدر كبير من القلق والإنزعاج.. وتحول هذا القلق إلي كابوس بعد أن اتضحت بعض ملامح زعيم الثورة المصرية جمال عبدالناصر وموقفه المناهض للاستعمار والصهيونية.
وكان تقدير خبراء الموساد أن نجاح عبدالناصر في التخلص من الاحتلال البريطاني لمصر سيؤدي إلي إزالة المنطقة العازلة التي كانت تحتلها هذه القوات وبالتالي سيترك إسرائيل عرضة لأي هجوم مصري عبر سيناء ويحكم الحصار العربي حول الدولة العبرية.. وكان أشد ما أثار ضيق إسرائيل هو ما وصفه خبراء الموساد بالتسامح الغربي ازاء ثورة ناصر خاصة بعد أن أعرب جون فوست دالاس وزير خارجية أمريكا عن اعتقاده بأن 'الكولونيل ناصر' سيصبح حليفا للغرب في مكافحة الشيوعية والأطماع السوفيتية في منطقة الشرق الأوسط.
واستند هذا القلق الاسرائيلي علي بعض التقارير التي أشارت إلي دعم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لتنظيم الضباط الأحرار الذي أسسه عبدالناصر.. وحتي بريطانيا كانت لديها ميول لتسوية الخلافات مع النظام المصري الجديد والانسحاب من مصركمقدمة للتفاهم مع هذا النظام. وحصل جهازالمخابرات الإسرائيلي 'أمان' علي ما وصف بأنه اتفاق بين رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل والرئيس الأمريكي دوايت ايزنهاور حول الجلاء عن القواعد البريطانية في منطقة قناة السويس
*****************************
الارهاب الصهيوني
ومع وصول هذه التقارير إلي تل أبيب، عقد كبار المسئولين في الموساد اجتماعا في مقر احدي الشركات بالعاصمة الإسرائيلية لبحث الخطوة التي يتعين عليهم اتخاذها لتخريب أي فرصة لقيام علاقات صداقة بين الثورة المصرية والغرب. وفي اطار مناخ التوتر والقلق الذي سيطر علي قادة الموساد في ذلك الحين تم الاتفاق علي مؤامرة ساذجة للوقيعة بين مصر من ناحية وبريطانيا وأمريكا من ناحية أخري.. وكانت هذه الخطة أو المؤامرة تقضي بتكوين شبكة ارهابية صهيونية في مصر تتظاهر بأنها عربية وتقوم بعمليات نسف ضد الأهداف البريطانية والأمريكية في مصر مثل المجلس البريطاني والمركز الاعلامي الأمريكي في القاهرة.
وكان هدف الموساد من ذلك هو دفع الغرب لاتهام الحكم الثوري في مصر إما بأنه مسئول عن هذه الانفجارات أو بأنه عاجز عن السيطرة علي الأوضاع في البلاد.
وهكذا، قامت المخابرات الإسرائيلية بتنشيط العناصر الكامنة من اليهود المصريين لتنفيذ هذه العمليات التخريبية.. وأطلق علي هذه المؤامرة اسم 'العملية سوزانا' وأسند الاشراف عليها إلي جهاز المخابرات العسكرية وأشرف علي تدريب العملاء الكولونيل موردخاي بن تسور في منطقة يافا قرب تل أبيب.. وبعد انتهاء مرحلة التدريبات، تقرر أن تشارك في العملية أجهزة مخابرات إسرائيلية أخري مثل المخابرات والشين بيت بجانب المخابرات الحربية 'أمان'.
وكان رئيس شبكة المخربين اليهود الكولونيل إبراهام دار الذي استخدم اسما كوديا هو 'جون دارلنج' وحمل جواز سفر انجليزيا كموظف في احدي الشركات البريطانية بالمنطقة.
وقد ارتكب ابراهام دار غلطة فادحة عندما قام بتجنيد يهودي مصري يدعي فيكتور سعدي الذي كان مهتما فقط بتشجيع هجرة اليهود المصريين لإسرائيل وكانوا جميعا تحت مراقبة المخابرات المصرية. وتم تكوين عدة خلايا صهيونية لتنفيذ العملية أهمها خلية القاهرة برئاسة طبيب يهودي يدعي الدكتور موسي مرزوق وخلية الاسكندرية برئاسة ناظر مدرسة يهودي يدعي صمويل عازر. أما غالبية عناصر الشبكة فكانت من شباب اليهود صغيري السن ذوي الخبرة المحدودة. لذلك كانوا يجتمعون في الأماكن العامة.
وقد سافر جميع أعضاء الشبكة التخريبية سرا إلي إسرائيل لتلقي التدريبات النهائية علي العملية قبل التنفيذ.. وقام خبراء الموساد بتدريب هذه العناصر علي تركيب أجهزة التوقيت والقنابل الحارقة والأحماض الكيماوية والارسال والاستقبال اللاسلكي.
وفي صيف 1954 أصبحت العملية سوزانا جاهزة للتنفيذ.. وتم استبدال رئيس العملية إبراهام دار بشخص آخر يدعي بول زنك واسمه الحقيقي ابراهام سايدينورج الذي دخل مصر متخفيا في شخصية ضابط سابق بالجيش النازي.
وكان فرانك من رجال المخابرات المحترفين وعرف بأنه انسان سييء الخلق وسبق اتهامه في قضية سرقة بالجيش الاسرائيلي.. وقد انخرط وسط أفراد الجالية الألمانية بمصر.
وقبل فترة قصيرة من توقيع الاتفاقية البريطانية صدرت الأوامر للشبكة بالبدء في تنفيذ العملية التخريبية الصهيونية 'سوزانا' وتحددت أهداف المؤامرة بصفة نهائية وهي:
• المؤسسات الثقافية والاعلامية الغربية
• المؤسسات الاقتصادية
• رعايا بريطانيا وسياراتهم ومنازلهم
• أي هدف آخر من شأنه تعقيد العلاقات الدبلوماسية بين مصر من ناحية وبريطانيا وأمريكا من ناحية أخري
وبالفعل، قام المخربون الصهاينة بزرع بعض العبوات الناسفة في صناديق الخطابات بمكتب بريد الاسكندرية المركزي وأحدثوا بعض الجلبة والضوضاء ببعض التفجيرات في مراكز الإعلام الأمريكية بالاسكندرية والقاهرة.. وانتقلوا بعد ذلك إلي زرع القنابل في عدد من دور السينما بالقاهرة ومحطة السكك الحديدية الرئيسية بمناسبة عيد الثورة المصرية ولكن الكثير من هذه القنابل لم تنفجر.
وقد انكشف أمر هذه العصابة الإرهابية عندما كان أحد أفرادها من صغار السن وهو شاب يهودي يدعي فيليب ناثا فسوف يحاول زرع قنبلة في احدي دور السينما فانفجرت فيه.
ونجح ضابط مصري يدعي النقيب حسن المناوي من الفرع الخاص بالشرطة المصرية في انقاذ الشاب اليهودي من الاحتراق، وكان عمر هذا الشاب أقل من 15 سنة.. وخلال ساعات كان أفراد شبكة التخريب الصهيونية قد سقطوا في أيدي المخابرات المصرية
***************************************
دموع الموساد
وكانت هذه العملية الفاشلة من أخطر النكسات التي أصيب بها جهاز المخابرات الاسرائيلي الموساد وتحولت إلي فضيحة أطاحت بالعديد من الرؤوس في الموساد خاصة بعد أن تلتها فضيحة كبري أخري هي القبض علي أكبر جاسوس اسرائيلي في مصر وكان يدعي ماكس بينيت حيث لم يعد لاسرائيل جاسوس محترف يعمل داخل الأراضي المصرية.
وأعلنت أجهزة الأمن المصرية انتصارها الكبير الذي تمثل في القبض علي 14 من الرجال والنساء الجواسيس وتابع العالم كله وقائع محاكمة هؤلاء الجواسيس بينما كان المسئولون في الموساد يذرفون الدموع حزنا علي هذه الفضيحة المدوية.. وصدر الحكم بإعدام زعيمي العصابة الصهيونية وهما الدكتور موسي مرزوق وصمويل عازر وتم اعدامهما شنقا في شهر يناير عام .1955

ويصف الكاتب البريطاني رونالد راين في كتابه الهام 'الموساد.. الملف السري للمخابرات الاسرائيلية' هذه العملية الصهيونية بأنها كانت عملية خرقاء وأصبح أفرادها أول الجواسيس الذين يلقون حتفهم في مصر.
أما الجاسوس ماكس بينيت فقد انتحر في السجن عن طريق قطع شرايين يده.. وصدرت أحكام بالسجن ضد عدد آخر من الجواسيس الصهاينة وبينهم اليهودية فيكتورين نيثيو التي حكم عليها بالسجن لمدة 15 عاما وحاولت الانتحار مرتين في السجن ولم يفرج عنها إلا في عام 1968 عندما تمت مبادلتها بعدد من أسري حرب يونيو المصريين وتم ترحيلها لاسرائيل حيث تزوجت في عام 1971 من عقيد بالجيش الاسرائيلي يدعي ايلي بوجر وحضرت حفل زفافها رئيسة الحكومة الاسرائيلية جولدا مائير وعدد من كبار المسئولين وضباط الموساد.
ولاشك ان فشل 'عملية سوزانا' كما يقول الكاتب البريطاني دونالد راين، كان كارثة عميقة للموساد.. فبمجرد اعلان القبض علي أفراد الشبكة في مصر، أصدرت اسرائيل عدة بيانات تتسم بالتخبط والارتباك في محاولة لنفي مسئوليتها.. ولكن سرعان ما تأكدت الفضيحة التي حملت اسم وزير الدفاع الاسرائيلي في ذلك الوقت بنحاس لافون ودفعته الي الاستقالة من منصبه وتفجرت أزمة سياسية في اسرائيل دفعت ديفيد بن جوريون، الذي كان قد تقاعد في أحد المزارع الجماعية بصحراء النقب، إلي العودة للسياسة وتولي منصب وزير الدفاع، ولم تتوقف فضيحة لافون عند هذا الحد بل تشكلت لجنة تحقيق في اسرائيل برئاسة جنرال يدعي يعقوب دورني وقاض يدعي اسحق أولشان وكان يشغل منصب رئيس المحكمة العليا..
وأجمع الشهود أمام اللجنة علي أن الأمر بتنفيذ عملية التخريب في القاهرة والمعروفة باسم سوزانا قد صدر من وزير الدفاع الاسرائيلي بنحاس لافون شخصيا.
وقد نفي لافون مسئولية الفضيحة واتهم قادة المخابرات بشن العملية من تلقاء أنفسهم ودون أوامر منه!

وانتهت لجنة التحقيق في الفضيحة الي نتيجة عائمة لا تحدد المسئول عنها بشكل قاطع حيث قالت صراحة في تقريرها 'اننا نأسف لأننا عجزنا عن الاجابة علي السؤال المقدم إلينا من جانب رئيس الوزراء وبوسعنا فقط القول بأننا لم نكن علي ثقة من أن ضباط المخابرات لم يحصلوا علي أوامر من وزير الدفاع بنحاس لافون.. وفي نفس الوقت، فإن اللجنة لم تتأكد تماما من أن لافون أصدر أوامره المباشرة بتنفيذ هذه العملية.
وكان من أخطر تطورات عملية سوزانا أو فضيحة لافون ان أجهزة الأمن المصرية تمكنت من تجنيد الجاسوس الاسرائيلي الألماني بول فرانك ونسب هذا النجاح إلي ضابط مخابرات مصري يدعي 'العقيد عثمان' تردد انه قدم لهذا الجاسوس الاسرائيلي مبلغ 40 ألف مارك ألماني مقابل التعاون معه
وفي اطار خطة تمويه ذكية، قبضت مصر علي بول فرانك وقضي فترة في السجن قبل ان تتاح له الفرصة للهرب الي النمسا حيث عمل في خدمة المخابرات المصرية رغم صدور حكم غيابي بإعدامه.
وقد اختطف الموساد بول فرانك بعد سنوات وتمت محاكمته في إسرائيل وصدر عليه حكم بالسجن لمدة 12 عاما رغم ان ادانته لم تثبت ولم يكن لدي الموساد أدلة ضده سوي انه التقي ببعض رجال المخابرات المصرية.
وبعد سنوات، غادر بول فرانك اسرائيل بعد اطلاق سراحه وسافر إلي الولايات المتحدة ليعيش هناك حتي نهاية حياته.

وحتي الآن، مازالت فضيحة لافون تمثل وصمة عار علي جبين كل أجهزة المخابرات الاسرائيلية التي اضطرت في النهاية للاعتراف بأن المصريين حققوا انتصارا حاسما في أول مواجهة كبري بينهم وبين الموساد الاسرائيلي وغيره من أجهزة المخابرات الصهيونية

التاريخ الاسود للموساد
حرب الدهاء بين المخابرات المصرية وجواسيس الموساد
بكل المعايير والمقاييس، فشل العدوان الثلاثي الذي شنته بريطانيا وفرنسا واسرائيل ضد مصر عام 1956 في تحقيق أهدافه.. والأكثر من ذلك، أن هذا العدوان تحول إلي كارثة دمرت مستقبل رئيس الوزراء البريطاني أنطوني إيدن ونظيره الفرنسي جي موليه.. وظهرت اسرائيل ربما لأول مرة امام العالم في صورتها الحقيقية كدولة توسعية معتدلة
وأصيب قادة اسرائيل من أمثال ديفيد بن جوريون وموشي ديان وجولدامائير بالإحباط خاصة وأن جمال عبدالناصر خرج من هذا العدوان الثلاثي زعيما كبيرا للمنطقة العربية وربما لكل الشعوب التي تعاني من الاستعمار



********************************
الإحباط!
ووسط مناخ الإحباط الذي عاشته اسرائيل في ذلك الحين، إتفق الزعماء الصهاينة علي إحياء أكذوبة اضطهاد اليهود في الحرب العالمية الثانية من خلال شن حملة كبري ضد قادة النازي الهاربين في مختلف انحاء العالم.. وبمعني آخر، كانت اسرائيل تسعي لخوض معركة سهلة تستعيد فيها كرامتها المفقودة في حرب السويس
وهكذا، اختار زعماء الموساد هدفا سهلا يتمثل في بعض الضباط النازيين الهاربين وجرت مطاردة هؤلاء الضباط وسط حملة دعائية كبري صورت هذه المطاردة التي قام بها عملاء الموساد علي أنها عمل بطولي تفخر به اسرائيل..
في ذلك الحين كان رئيس الموساد هو أيسير هاريل الذي اختار قائدا ألمانيا سابقا هو أدولف أيخمان ليكون هدفا لأكبر عملية نفذتها المخابرات الاسرائيلية في حملتها ضد قادة النازي الهاربين.
كان أنجمان يوصف بأنه الوحش الذي أشرف علي أفران الغاز حيث يزعم الصهاينة أن ملايين اليهود أحرقوا داخلها وهم أحياء..
وقد هرب أيخمان الي الأرجنتين بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية وحاول الحياة متنكرا للهروب من ماضيه النازي. وعندما وصلت معلومات إلي رئيس الموساد حول وجود أيخمان في الأرجنتين وضع خطة تحقق لجهاز المخابرات الاسرائيلي شهرة عالمية وفي نفس الوقت تلفت الانظار بعيدا عن الدور الاسرائيلي القذر في العدوان الثلاثي وتعمق عقدة الذنب لدي العالم تجاه اليهود بسبب أسطورة المذابح النازية أو الهولوكوست..
وعلي الفور، قرر أيسير هاريل رئيس الموساد تشكيل فرقة خاصة تضم 11 رجلا وامرأة من عملاء الموساد لإختطاف أيخمان إلي اسرائيل..
وكانت التعليمات الصادرة لهؤلاء العملاء تقضي بعدم قتل أدولف أيخمان تحت أي ظرف من الظروف وأهمية أن تتم هذه العملية في الارجنتين دون علم السلطات الأرجنتينية..
وسافر رئيس الموساد بنفسه الي الأرجنتين لترتيب عملية اختطاف أيخمان علي متني طائرة ركاب تابعة لخطوط الطيران الاسرائيلية (العال).
وإختار رئيس الموساد يوم الاحتفال بعيد الاستقلال في الأرجنتين للقيام بهذه العملية علي أساس أن الطائرة ستتوجه إلي هناك لإحضار أبا ايبان وزير خارجية اسرائيل بعد مشاركته في هذا الاحتفال.
وبالفعل تم تهريب أيخمان إلي الطائرة التي حملته الي تل أبيب.. وبعد ذلك، تفجرت حملة إعلامية كبري جعلت عملية اختطاف أيخمان تبدو في صورة انتصار تاريخي للموساد.
ووصلت الأمور إلي حد أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بن جوريون ألقي خطابا أمام الكنيست في مايو 1960 قال فيه:
'يسعدني أن أعلن نجاح أجهزة الأمن الاسرائيلية في القبض علي أحد عتاة المجرمين النازيين وهو أدولف أيخمان الذي يتحمل مع غيره من قادة النازي مسئولية الحل النهائي للمشكلة اليهودية عن طريق ابادة ستة ملايين يهودي، وسوف يتم تقديمه للمحاكمة وفقا للقانون الاسرائيلي
وأصدرت المحكمة الاسرائيلية حكمها باعدام أيخمان وتم تنفيذ حكم الاعدام شنقا..
والغريب أن الصهاينة والاسرائيليين واليهود اعتبروا إعدام أيخمان مسألة أخلاقية رغم الانتقادات التي أعرب عنها الكثيرون إزاء العديد من النقاط الهامة في هذه القضية..
ومن أبرز هذه النقاط أن أيخمان كان رجلا عجوزا طاعنا في السن وقد إختطفه عملاء الموساد وتم تقديمه للمحاكمة بعد حوالي ربع قرن من الجرائم المنسوبة اليه.
كما انتهكت المخابرات الاسرائيلية سيادة دولة المفروض أنها صديقة لاسرائيل هي الأرجنتين دون علم السلطات الأرجنتينية
وفي ذلك خرق واضح للأعراف والتقاليد وللقانون الدولي

************************
حرب الجواسيس
وقد كان الألمان طرفا في حرب الدهاء بين المخابرات المصرية والاسرائيلية.. وحدث ذلك بالتحديد في واقعة العلماء الألمان الذين حضروا إلي مصر للمشاركة في دعم برنامج التسلح المصري وخاصة في مجال الصواريخ..
فبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، عمل الكثيرون من الضباط والعلماء الألمان مع الأمريكيين والسوفييت وتوجه بعضهم ايضا إلي مصر التي كانت اسرائيل تعتبرها مصدر التهديد الرئيسي للدولة اليهودية.
وإتفق قادة الموساد علي ضرورة ارسال جاسوس ألماني إلي مصر يعيش وسط هؤلاء العلماء وينقل تفاصيل مهمتهم مع المصريين.. ووقع الاختيار علي ضابط سابق يدعي فولفجانج لوتز وكانت أمه ممثلة يهودية تزوجت من ألماني يعمل مديرا لأحد المسارح ثم هربت من ألمانيا إلي فلسطين عام 1933 والتحق ابنها بالجيش البريطاني في الشرق الأوسط وحصل علي رتبة ضابط.. ونظرا لإجادته اللغة الألمانية فقد تم تكليفه بالتحقيق مع الأسري الألمان من قوات الجنرال روميل ثعلب الصحراء بعد هزيمته في معركة العلمين أمام الجنرال البريطاني مونتجومري
والتحق فولفجانج لوتز بعد ذلك بعصابات الهاجاناه 'جيش اسرائيل السري' ووصل إلي رتبة ميجور في جهاز مخابرات وزارة الدفاع الاسرائيلية.
وبسبب ملامحه الالمانية الأرية، لفت فولفجانج لوتز أنظار المسئولين في المخابرات العسكرية الاسرائيلية الذين فكروا في الاستفادة منه كجاسوس بين المهندسين والعلماء الألمان في مصر.
وتم وضع الخطة الخاصة بمهمة لوتز وهي التخفي في صورة ضابط سابق بالجيش النازي 'السفيرماخت' خاصة في ضوء خبراته التي اكتسبها أثناء التحقيق مع جنود وضباط الفرقة 115 التابعة للجنرال روميل والذين وقعوا في أسر القوات البريطانية أثناء معركة العلمين..
وتظاهر لوتز بأنه خدم مع هذه الفرقة أثناء الحرب وتم تزويده بوثائق وأوراق رسمية تثبت أنه ضابط ألماني سابق والأكثر من ذلك أنه تزوج من سيدة ألمانية تدعي فولدروت نيومان.. كل ذلك بسبب الرغبة في إخفاء هويته اليهودية وعلاقته باسرائيل..
وإستغل الموساد أساليب الإبتزاز والإرهاب لإجبار المسئولين الألمان علي التعاون معهم.. وتم تدريب الجاسوس لوتز في مؤسسة تابعة للمخابرات الألمانية بأقليم بافاريا.. وفي النهاية، سافر إلي مصر متنكرا في شخصية ألماني يتحدث اللغة العربية واستأجر فيلا فاخرة في ضاحية مصر الجديدة وتظاهر بأنه من هواة تربية الخيول العربية وإنضم لعضوية نادي الفروسية في الجزيرة..
ومن هذا الموقع، استطاع فولف جانج لوتز الدخول في صداقات عديدة مع هواة الخيول المصريين والأجانب ورحب به الألمان الذين يقيمون في مصر.. وكان ينفق عليهم بسخاء ويقيم لهم الحفلات من أموال المخابرات الاسرائيلية.
ونظرا لخبراته الهائلة في المجال العسكري، استطاع لوتز أن يزود الموساد بمعلومات خطيرة عن برامج الصواريخ المصرية.
وفي شهر يوليو عام 1962، أطلقت مصر أربعة صواريخ للتجارب أحدها مداه يتجاوز 175 ميلا وتستطيع الصواريخ الأخري الطيران لمسافة 350 ميلا وأعلن الرئيس جمال عبدالناصر أنه يستطيع تدمير أي هدف جنوبي بيروت مما أدي لاثارة الذعر في اسرائيل
************************************
عمليات التخريب
وطلب الموساد من فولفجانج لوتز تقريرا وافيا حول الصواريخ المصرية الجديدة.. وقام لوتز بالمهمة وسلم التقرير لايسير هاريل رئيس الموساد الذي سلمه بدوره لديفيد بن جوريون، وكتب لوتز في تقريره ان الرئيس عبدالناصر يسعي للحصول علي عدد كبير من الصواريخ يتيح له إطلاق وابل منها علي اسرائيل دفعة واحدة.
وفي مواجهة هذا الوضع، قررت أجهزة المخابرات الاسرائيلية تنفيذ عملية في مصر يطلق عليها اسم 'دامو كليس' وكان ذلك في سبتمبر .1962 وملخص هذه الخطة هو تدبير اغتيالات وتفجيرات ضد العلماء الألمان في مصر.. وتم ارسال خمسين خطاب تهديد لهؤلاء العلماء وبعد ذلك، بدأت شحنات الطرود الناسفة تنفجر في العلماء الألمان.
وكان المسئولون الاسرائيليون من أمثال ديفيد بن جوريون وجولدامائير حريصون علي ألا تؤدي هذه العمليات إلي إثارة أي أزمة مع ألمانيا التي كانت تقدم مساعدات رهيبة لاسرائيل في إطار ما يسمي بالتعويضات عن مذابح النازي ضد اليهود..
أما قادة الموساد وخاصة ايسير هاريل فكانوا يرون ان هناك مؤامرة ألمانية ضد اسرائيل.. وفي النهاية حدث صدام بين ديفيد بن جوريون وهاريل حول هذه النقطة خاصة وأن المخابرات سربت بعض التقارير للصحف حول هذه المؤامرة الألمانية المزعومة لدعم مصر عسكريا مما أدي إلي اثارة حالة من الذعر في اسرائيل.. ووصلت الأمور إلي حد استقالة رئيس الموساد من منصبه ولكن بن جوريون رفض هذه الإستقالة وطلب منه تقريرا كاملا عن كل شكوكه بشأن الدور الألماني في دعم برنامج التسلح المصري بشرط أن تكون معلوماته حقيقية ومؤثقة ولاتقوم علي الأقاويل والشائعات..
وبعد هذا التوبيخ من جانب رئيس الوزراء تمسك رئيس الموساد باستقالته قائلا انه ليس بمقدوره البقاء في منصبه بعد هذا الخلاف العميق مع رئيس الوزراء الاسرائيلي.
حتي ذلك الحين، كان الجاسوس فولفجانج لوتز مازال يمارس عمله السري في مصر وهو يشعر بأنه في أمان تام لدرجة جعلته يتجاوز كل حدود الحيطة والحذر..
وعندما حصلت مصر علي بعض الأجهزة الإلكترونية المتقدمة من الاتحاد السوفييتي، تمكنت المخابرات المصرية من رصد رسائل الراديو التي كان لوتز يبعث بها لاسرائيل وتم القاء القبض عليه في شهر يوليو 1965 وقدم للمحاكمة حيث صدر الحكم بأدانته وسجنه مدي الحياة
وقضي فلوفجانج لوتز عامين في السجن وتم الافراج عنه بعد ذلك في إطار صفقة لتبادل أسري حرب يونيو 67 وعاد إلي اسرائيل مع زوجته الألمانية وحاول اقامة مدرسة للفروسية وركوب الخيل قرب تل أبيب ولكن هذا المشروع باء بالفشل.. فهاجر إلي الولايات المتحدة لاقامة بعض المشروعات الاستثمارية ولكنها لم تنجح ايضا فتوجه إلي ألمانيا عام 1978 وقدمت له المخابرات الاسرائيلية ألف دولار ومعاش شهري لاتتجاوز قيمته 200 دولار ما اضطره للعمل في وظيفة حقيرة كحارس في أحد المخازن وعاش لوتز حياة صعبة في سنواته الأخيرة حتي مات وحيدا فقيرا بائسا رغم كل الخدمات التي قدمها للموساد
النهاية
****************


___________________________________
قال تعالى
{وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا * فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً * ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا * إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا}. مع تحيات
العقرب الحائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف جزايري
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد الرسائل : 1566
العمر : 30
الموقع : http://www.ouargla.org
المدينة التي تقطن بها : اهل الكرم والنيف
الوظيفة : طالب تخصص مالية (ليسانس)
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف اسود عن الموساد   الجمعة أكتوبر 22, 2010 11:03 am

شكر لك اخي مواضيعك رائعة دائما

--------------------------------------------------------------------



واحرص على حفض القلوب من الاذى * فرجوعها بعد التنافر يصعب
ان القلوب اذا تنافر ودهــــا * شبه الزجاجة كسرها لايشعـب
http://www.ouargla.org/forum.htm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azzouzekadi
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

عدد الرسائل : 4190
العمر : 49
المدينة التي تقطن بها : سيدي بوغفالة /ورقلة
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملف اسود عن الموساد   الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:42 pm

شكرا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاءع
مشرف قسم النقاش الجاد
مشرف قسم النقاش الجاد
avatar

عدد الرسائل : 3408
العمر : 55
المدينة التي تقطن بها : المغرب العربى الكبير
الوظيفة : اعمال حرة
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: ملف اسود عن الموساد   الخميس مايو 31, 2012 2:11 pm

شكرا اخى على الموضوع الذى ينور فكر الشباب العربيى
و لمعرفة مدى ضعف هذه الشبكة المخابراتيةالاسرائيلة
طالع على كتاب بعنوان الفخ فى تل ابيب . تدرك ضعف هذا الجهاز

--------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنتصر إبن العرب
مشرف قسم شخصيات وأعلام من ورقلة
مشرف قسم شخصيات وأعلام من ورقلة
avatar

عدد الرسائل : 1848
العمر : 42
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : موظف
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملف اسود عن الموساد   الخميس مايو 31, 2012 4:44 pm

شكرا أخي عزوز نورتنا الله ينور دربك

--------------------------------------------------------------------
من لى بإنسان إذا أغضبته ... وجهلت كان الحلم رد جوابه
وإذا صبوت إلى المدام شربت من ... أخلاقه وسكرت من آدابه
وتراه يصغي للحديث بطرفه ... وبقلبه ولعله أدري به
فاذا ظفرتَ بذي الوفـــــاء ...فحُط رحلكَ في رِحابهْ
فأخوك مَن إن غـاب عنك ...رعى ودادك في غيابهْ
وإذا أصابك ما يسوءُ ...رأى مصـــابكَ من مصابهْ
ونراه يَيْجَعُ إن شكـــوتَ ...كأن مابك بعض مابهْ
[]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ملف اسود عن الموساد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المـنتـدى العـام :: قسم الثقافة العامة-