•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
» دورات تدريبية في ادارة شؤون الموظفين تعقد في لندن باريس روما مدريد سنغافورة تايلاند سيؤول اثينا البرازيل الفلبين الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس
الإثنين فبراير 19, 2018 6:44 pm من طرف المجدللجودة

» دورة ادارة المشاريع الاحترافيه تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس روما مدريد يوغسلافيا كندا تايلند
الإثنين فبراير 19, 2018 6:30 pm من طرف المجدللجودة

»  للتسجيل في أي ماجستير والاستفسار اضغط على اللينك ادناة https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScC8uWWxR9Akx0uKbps5xVqnUcXu7B5RzyzKEXGwtLO_ZhV0A/viewform
الأحد فبراير 18, 2018 1:31 pm من طرف هويدا الدار

» للتسجيل في أي ماجستير والاستفسار اضغط على اللينك ادناة https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScC8uWWxR9Akx0uKbps5xVqnUcXu7B5RzyzKEXGwtLO_ZhV0A/viewform
الأحد فبراير 18, 2018 9:08 am من طرف هويدا الدار

» دورات في مجال عمليات السوق المفتوحة والدين العام تعقد في الاردن الامارات المغرب تونس مصر لبنان فرنسا بريطانيا اسبانيا
السبت فبراير 17, 2018 8:46 pm من طرف المجدللجودة

» دوره معايير قياس فعالية الموارد البشرية على الأداء التنظيمى ضمن أطر العمل تعقد في تونس لبنان لندن باريس روما مدريد ابوظبي شرم الشيخ الاردن اسطنبول
السبت فبراير 17, 2018 8:40 pm من طرف المجدللجودة

» دورات تدريبيه في مهارات الاتصال والنقاش والحوارتعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس روما مدريد سنغافورة تايلند سيؤول
السبت فبراير 17, 2018 8:33 pm من طرف المجدللجودة

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
السبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
السبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

» 25 مارس بشرم الشيخ بحضور معالي الدكتور / مصطفى إبراهيم أحمد إبراهيم وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة - جمهورية السودان تعقد الدار العربية الملتقى المالي تخطيط مالية الحكومات (النظم المستجدة والمعاصرة)
الخميس فبراير 15, 2018 9:52 am من طرف هويدا الدار

» 25 مارس بشرم الشيخ بحضور معالي الدكتور / مصطفى إبراهيم أحمد إبراهيم وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة - جمهورية السودان تعقد الدار العربية الملتقى المالي تخطيط مالية الحكومات (النظم المستجدة والمعاصرة)
الأربعاء فبراير 14, 2018 7:47 am من طرف هويدا الدار

» 25 مارس بشرم الشيخ بحضور معالي الدكتور / مصطفى إبراهيم أحمد إبراهيم وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة - جمهورية السودان تعقد الدار العربية الملتقى المالي تخطيط مالية الحكومات (النظم المستجدة والمعاصرة)
الأربعاء فبراير 14, 2018 7:37 am من طرف هويدا الدار

» دورات في الدور الاستراتيجي لمحاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية في اتخاذ القرار تعقد في لندن باريس روما مدريد سنغافورة تايلاند برشلونه فينا فارنا
الثلاثاء فبراير 13, 2018 9:39 pm من طرف المجدللجودة

» دورات في مجال الحالات العملية في غسل الاموال تعقد في لبنان شرم الشيخ الدار البيضاء تركيا ماليزيا جورجيا فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا
الثلاثاء فبراير 13, 2018 9:23 pm من طرف المجدللجودة

» دورات في التخطيط والتنبؤ المالي تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس روما مدريد
الثلاثاء فبراير 13, 2018 9:07 pm من طرف المجدللجودة

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller


شاطر | .
 

 تاريخ مسيرة الهواتف المحمولة منذ 50 عاما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
avatar

عدد الرسائل : 9266
العمر : 29
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 182
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ مسيرة الهواتف المحمولة منذ 50 عاما   الإثنين أغسطس 12, 2013 7:18 am




تاريخ مسيرة الهواتف المحمولة منذ 50 عاما







الكثيرون لا يستطيعون تخيل الحياة دون الهاتف الجوال، فالمسيرة الناجحة للهواتف النقالة كما رصدها موقع (دويتش فيله) بدأت في الواقع قبل نصف قرن لكنها شهدت ازدهارا كبيرا ومتسارعا منذ حوالي 20 عاما مع انتعاش شبكات الاتصالات المتنقلة من الجيل D، المختصة بنقل الأصوات والنصوص.


الجيل الأولمن الشبكات المتنقلة



بدأ تاريخ الهواتف النقالة عام 1958 عندما أطلَق مكتب البريد الألماني الجيل الأول A من شبكات الاتصالات المتنقلة.



وكان وزن جهاز الاتصال حينها 16 كيلوجراما وحجمه كبيرا، وكان يجب وجود موظفة لتنسيق المكالمات وتحويلها.



وكان سعر الجهاز 15 ألف مارك ألماني حينها ونظراً لهذا السعر الباهظ، كان استخدام الجهاز محصوراً على السياسيين ومدراء الشركات.




الاتصال وتلقي المكالمات مباشرةً



وفي عام 1972 حدث تغيير مِفْصَليّ في هذه التقنية بإنتاج الجيل الثاني B من شبكات الاتصال المتنقلة إذ تمكن مستخدِموها ولأول مرة من إجراء الاتصال وتلقي المكالمات، بأنفسهم دون وسيط لكن كان ينبغي على المستخدِم معرفة رمز المنطقة التي يتواجد فيها وكانت هذه الشبكة تغطي جزءاً كبيراً من ألمانيا وبعض أجزاء الدول المجاورة لها.




لكل شخص رقم الاتصال الخاص به



وفي عام 1986 حدث تحسن مذهل في أنظمة شبكات الاتصالات الجوالة إذ أصبح بإمكان المستخدم، بواسطة الجيل الثالث C من الشبكات النقالة، الحصول على رقم يمكن التواصل معه من خلاله في جميع أنحاء ألمانيا وعلاوة على ذلك، أصبح من الممكن إرسال البيانات النصية ورسائل الفاكس واستقبالها.



هواتف نقالة صغيرة



وفي صيف عام 1992، بدأ عصر الاتصالات الجوالة الرقمية بانطلاق الجيل الرابع D من شبكات الاتصالات، وأصبح يمكن للزبائن استخدام الهواتف المحمولة للتواصل في كل أنحاء أوروبا، باستخدام جهاز موتورولا إنترناشنال الصغير نسبياً مقارنة بأجهزة ذلك الوقت، لكن تكلفته بلغت حوالي 3000 مارك ألماني.


هواتف جوالة أقل حجماً واستهلاكاً للطاقة



وفي نهاية 1994 تم إطلاق الجيل الخامس E من الشبكات النقالة التي غطَّت كل ألمانيا، وما يميزها هو وجود الآلاف من محطات تقوية إشارات الاتصال وهذا جعل الهواتف الجوالة تتطلب طاقة كهربائية أقل، كما جعلها أصغر حجماً وأخف وزناً وأرخص ثمناً.


جهاز البيجر



ومَن كان لا يستطيع شراء هاتف جوال وكان يريد أن يبقى على تواصل لا سلكي، كان بإمكانه اللجوء إلى جهاز البيجر الذي يُصدِر صفيراً ويكشف رقم المتصل ويقوم بتخزين رسائل صوتية أو نصية من المتصل ولكن هذا الجهاز اختفى من الاستخدام حالياً واستُبدِل برسائل الجوال القصيرة.



الرسائل النصية القصيرة



بدأ استخدام الرسائل النصية القصيرة عام 1994، ولم يكن يتجاوز عدد حروفها 160 حرفاً وأدى هذا إلى أن يبتكر المستخدِمون، وخاصة الشباب منهم، اختصارات لأحرف الكلمات، كي يتمكنوا من إرسال أكبر قدر من المعلومات عبر هذه الخدمة.


هواتف محمولة بأعداد ضخمة



عام 1997 بدأ إنتاج أجهزة الجوال بأعداد هائلة، وبموديلات متنوعة: فمنها العادية ذات الأزرار المكشوفة، ومنها ذات العلبة القابلة للفتح والإغلاق، ومنها المكونة من طبقتين التي يتم كشف أزرارها بسحب طبقتها العلوية. وفي عام 2000، بلغ عدد الهواتف الجوالة المستخدمة في ألمانيا حوالي 48 مليون جهازاً.



الهاتف الجوال المتعدد الوسائط



ومنذ عام 1999 بات التطور التقني يسير بخطى حثيثة وأصبح للأجهزة الجوالة: شاشات ملونة وراديو وذاكرة تخزين MP3والقدرة على عرض ملفات الفيديو. وهذا جعل من الهاتف النقال جهازاً متنوع الجوانب.



وفي العام ذاته تم إطلاق أول هاتف مرتبط بالإنترنت، وبعد ذلك بأعوام قليلة أصبح بإمكان المستخدم إرسال رسائله الإلكترونية واستقبالها عبر الإنترنت المرتبط بهاتفه الجوال.





زيادة في سرعة الاتصالات



وحققت شبكات الاتصالات الجوالة قفزة كبيرة عام 2000 بوضوح، بازدياد استخدام تقنية UMTS لتسريع تصفح الإنترنت وتحميل الملفات الصوتية والمرئية منها، وبعد أعوام قليلة من ذلك سادت هذه التقنية عالم الهواتف النقالة بوسائطها المتعددة.



إقبال المجتمع على الهاتف المحمول



غيَّر الهاتف الجوّال المجتمع بشكل كبير، فكل شخص في ألمانيا مثلاً يملك أكثر من هاتف جوال واحد ويَستَخدِم الهاتف الجوّال حوالي 42 ساعة ويكتب أكثر من 700 رسالة نصية قصيرة سنوياًَ.





رُؤَى مستقبلية



الفئة الرابعة من الهواتف المحمولة LTEعلى عتبة الانطلاق على المدى المنظور. وهي مربوطة تقنياً مع المنازل والسيارات والمكاتب، إذ يتم من خلال هذه الهواتف التحكم بالأجهزة المنزلية والمكتبية عن بُعد أثناء تواجد المستخدِم خارج البيت كما أن العمل سارٍ لتطوير الهواتف المحمولة التي يمكن التحكم بها بواسطة حركات العين.


م / ن




--------------------------------------------------------------------
لاتنسونا من صالح دعائكم


http://yacineeee.blogspot.com/
إزرع جميلاً ولو في غيرِ موضعهِ .... فلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرعا
إنّ الجميلَ وإن طالَ الــزمانُ بهِ .... فليسَ يحصدهُ إلا الذي زرعا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
 

تاريخ مسيرة الهواتف المحمولة منذ 50 عاما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المـنتـدى العـام :: قسم الثقافة العامة-