•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
» الدورات التدريبية في ادارة الصراعات و حل المنازعات تعقد في اسطنبول كوالالمبور لندن جورجيا برشلونه
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:57 pm من طرف المجدللجودة

» دورة في مجال ادارة الجودة الشاملة و نظام ادارة الجودة ال (ISO9001) حسب احدث الاصدارات
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:54 pm من طرف المجدللجودة

» دورة في مجال ادارة التغيير و اعادة بناء العمليات الهندرة تعقد في لندن باريس روما مدريد برشلونه فارنا
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:50 pm من طرف المجدللجودة

» دورات تدريبية في ادارة التدريب وتدريب المدربين تعقد في لبنان مصر تركيا الاردن بريطانيا ايطاليا اسبانيا
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:45 pm من طرف المجدللجودة

» الدورات التدريبية في ادارة الاصول الثابته تعقد في الدار البيضاء تونس مصر بيروت لندن باريس روما
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:39 pm من طرف المجدللجودة

» دورات أخصائي الموارد البشرية تعقد في شرم الشيخ الدار البيضاء تونس لبنان
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:32 pm من طرف المجدللجودة

» الدورات التدريبية في ال 6 سجما تعقد في دبي اسطنبول ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس روما
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:25 pm من طرف المجدللجودة

» دورة التحكيم التجاري الدولي تعقد في برشلونه فارنا فينا الفلبين اندونيسيا اسبانيا كندا تايلاند
الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:02 am من طرف المجدللجودة

» دورة البنوك التجارية وتمويل التجارة الخارجيه تعقد في الاردن دبي اسطنبول كوالالمبور لندن
الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:00 am من طرف المجدللجودة

» درة اعداد وتحليل الموازنه العامه يعقدها مركز المجد للجودة في دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس شرم الشيخ
الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:56 am من طرف المجدللجودة

» دورة اعداد المراسلات وحفظ الوثائق و اعداد تقاريرالعمل تعقد في لندن باريس روما مدريد يوغسلافيا تايلاند
الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:53 am من طرف المجدللجودة

» دورات ادارة شؤون الموظفين تعقد في لندن روما الفلبين اندونيسيا اسبانيا المانيا كندا لشيونه فارنا
الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:45 am من طرف المجدللجودة

» دورة ادارة الموارد البشريه تعقد في ماليزيا تركيا المغرب لبنان تونس شرم الشيخ الاردن فرنسا بريطانيا
الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:38 am من طرف المجدللجودة

» دورات ادارة المشتريات و العطاءات من مركز المجد للتدريب تعقد في لبنان مصر تركيا ماليزيا الغرب تونس
الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:33 am من طرف المجدللجودة

» استمارة التسجيل في المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 2:22 pm من طرف هويدا الدار

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller


شاطر | .
 

 قانون توزيع السكنات الاجتماعية مع سلم التنقيط حسب المرسوم التنفيذى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بهاءع
مشرف قسم النقاش الجاد
مشرف قسم النقاش الجاد
avatar

عدد الرسائل : 3408
العمر : 55
المدينة التي تقطن بها : المغرب العربى الكبير
الوظيفة : اعمال حرة
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مُساهمةموضوع: قانون توزيع السكنات الاجتماعية مع سلم التنقيط حسب المرسوم التنفيذى   الأربعاء أبريل 17, 2013 10:26 pm

قانون توزيع السكنات الاجتماعية
لاجتماعي الإيجاري
المادة الأولى : يحدد ھذ ا المرسوم قواعد منح السكن الاجتماعي الإيجاري
الفصل الأول :
شروط منح السكن الاجتماعي الإيجاري
المادة 2: يقصد بالسكن الاجتماعي الإيجاري في مفھوم ھذا المرسوم، السكن المموّل من الدولة أو الجماعات المحلية،
والموجھ فقط للأشخاص الذين تمّ تصنيفھم حسب مداخيلھم ضمن الفئات الاجتماعية المعوزة والمحرومة التي لا تملك سكنا
أو تقطن في سكنات غير لائقة و/أو لا تتوفر لأدنى شروط النظافة .
كم ا يمكن استعمال السكن الاجتماعي الإيجاري لتلبية حاجيات محلية ناتجة عن ظروف استثنائية أو ذات منفعة عامة مؤكدة .
المادة 3 : لا يمكن الشخص أن يطلب منحھ سكن ا اجتماعي ا إيجاريا في مفھوم ھذ ا المرسوم إذ ا كان :
- يملك عقار ا ذ ا استعمال سكني .
- يملك قطعة أرض صالحة للبناء أو محلا تجاري ا أو أرض ا زراعية من شأنھ ا أن تنتج لھ مداخيل .
- استفاد من سكن اجتماعي إيجاري أو سكن اجتماعي تساھمي أو سكن ريفي أو سكن ت مّ اقتناؤه في إطار البيع بالإيجار .
- استفاد من إعانة الدولة في إطار شراء أو بناء مسكن .
تعني ھذه الشروط أيض ا زوج طالب السكن .
المادة 4: لا يستفيد من السكن الاجتماعي الإيجاري في مفھوم ھذا المرسوم، إلا الشخص الذي يقيم منذ خمس ( 5) سنوات
على الأقل ببلدية إقامتھ المعتادة ولا يتجاوز دخلھ ودخل زوجھ الشھري أربعة وعشرين ألف دينار ( 24.000 دج .(
المادة 5 : يجب أن يكون سن طالب السكن واحد ا وعشرين ( 21 ) عاما على الأقل عند تاريخ إيداع طلبھ .
المادة 6 : يحرّر طلب السكن الاجتماعي الإيجاري في مطبوع يحدد نموذجھ الوزير المكلف بالسكن، ويرفق بملف يتضمن
الوثائق الثبوتية الآتية :
.( - نسخة من شھادة الميلاد ( رقم 12
- شھادة عائلية بالنسبة لطالبي السكن المتزوجين .
- شھادة الإقامة أو أي وثيقة إدارية أخرى تثبت الإقامة .
- شھادة الأجرة أو أي شھادة أخرى تثبت المداخيل أو عدمھ ا.
- شھادة تثبت عدم امتلاك طالب السكن أو زوجھ لعقار، مسلمة من المحافظة العقارية .
- تصريح شرفي يقر من خلالھ طالب السكن أنھ اطلع على شروط منح السكنات موضوع ھذ ا المرسوم ويتقيّد بھ ا وأنھ لم
يتقدم بطلب الاستفادة من سكن اجتماعي إيجاري في دائرة أخرى .
يحرّر نموذج ھذ ا التصريح في مطبوع يحدد نموذجھ الوزير المكلف بالسكن .
المادة 7 : يودع طلب السكن لدى لجنة الدائرة المعنية مقابل الحصول على وصل يحمل رقم التسجيل وتاريخھ .
يسجل الطلب حسب النظام التسلسلي لتاريخ استلامھ في سجل خاص يرقمھ ويؤشر عليھ رئيس المحكمة المختص إقليمي ا.
الفصل الثاني
كيفيات معالجة الطلبات
الفرع الأول
برنامج السكن الاجتماعي الإيجاري
المادة 8: يرسل متعھد الترقية قبل التاريخ المتوقع لتسليم برنامج السكنات بثلاثة ( 3) أشھر إلى الوالي وإلى المدير المكلف
بالسكن في الولاية، كشفا يوضح فيھ محتوى برنامج السكنات المعدة للاستغلال وموقعھا ورزنامة تسليمھا .
وخلال مدة خمسة عشر ( 15 ) يوما، ابتداء من تاريخ استلام الكشف المذكور في الفترة الأولى أعلاه، يحدّد الوالي بقرار،
تاريخ انطلاق أشغال لجنة الدائرة واختتامھا، بالإضافة إلى محتوى برنامج السكنات المقرّر توزيعھا، مع مراعاة أحكام المادة
9 أدناه.
يبلغ ھذ ا القرار إلى رئيس الدائرة المعني وإلى المدير المكلف بالسكن في الولاية .
المادة 9: إذا كان من الضروري التكفل بطلب محلي ذا منفعة عامة أو ناتج عن وضعية استثنائية، يقوم الوالي أو السلطة
المركزية التي تتقدم بطلب تخصيص السكن، على سبيل الترخيص، بإرسال تقرير بھذا الشأن إلى الحكومة التي تفصل في
ھذا الطلب .
غير أنھ تخضع طلبات تخصيص السكنات المرفقة بالقوائم الإسمية للأشخاص المعنيين للمراقبة المبدئية لدى البطاقية
الوطنية للسكن المنصوص عليھا في المادة 58 أدناه .
في حالة موافقة الحكومة، يرخص الوزير المكلف بالسكن تخصيص السكنات المطلوبة، بغض النظر عن الإجراء
المنصوص عليھ في أحكام ھذ ا المرسوم .
المادة 10 : يمكن المجلس الشعبي الولائي، بناء على تقرير الوالي، أن يقرّر بمداولة منح جزء من برنامج السكنات المقرّر
توزيعھ ا لبلدية أو لعدّة بلديات مجاورة .
وتمنح ھذه السكنات حسب نفس الشروط والكيفيات المنصوص عليھ ا في ھذ ا المرسوم .
تصبح مداولة المجلس الشعبي الولائي نافذة حسب الأشكال المنصوص عليھ ا في التشريع المعمول بھ .
3 ) منھ ا للطالبين الذين تقل أعمارھم عن خمسة / المادة 11 : يخصص في كل برنامج السكنات المقرّر توزيعھ ا ثلث ( 1
وثلاثين ( 35 ) سنة .
الفرع الثاني
دراسة الطلبات
المادة 12 : تنش أ على مستوى كل دائرة لجنة لمنح السكنات، تدعى في صلب النص لجنة الدائرة وتتكون مم ا يأتي :
- رئيس الدائرة، رئيس ا.
- رئيس المجلس الشعبي البلدي المعني أو رؤساء المجالس الشعبية المعنية .
- ممثل عن المدير الولائي المكلف بالسكن .
- ممثل عن ديوان الترقية والتسيير العقاري .
- ممثل عن الصندوق الوطني للسكن .
تحدّد القائمة الإسمية لأعضاء ھذه اللجنة بقرار من الوالي .
يمكن لجنة الدائرة أن تستعين بأي شخص أو سلطة أو أي ھيئة من أجل مساعدتھ ا في أشغالھ ا.
المادة 13 : تحدّد كيفيات عمل لجنة الدائرة بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالسكن والوزير المكلف بالجماعات المحلية .
المادة 14 : تكلف لجنة الدائرة بالمھام الآتية :
- البت في كل طلب .
- التأكد من تطابق كل طلب مع أحكام المادتين 3 و 4 أعلاه .
- الفصل في صحة الطابع الاجتماعي للطلبات على أساس المقاييس وسلم التنقيط أدناه .
المادة 15 : في إطار عملھا، تلزم لجنة الدائرة بالإطلاع على البطاقية الوطنية للسكن المنصوص عليھ ا في المادة 58 أدناه .
المادة 16 : تتداول لجنة الدائرة بمقر الدائرة المعنية .
تدون مداولاتھ ا في سجل يرقمھ ويؤشر عليھ رئيس المحكمة المختص إقليمي ا.
تتولى مصالح الدائرة أمانة ھذه اللجنة .
المادة 17 : يقوم رئيس لجنة الدائرة، عند استلامھ قرار الوالي المذكور في المادة 8 من ھذ ا المرسوم باستدعاء أعضاء اللجنة
من أجل م ا يأتي :
- إعلامھم بتاريخ انطلاق تنفيذ عمليات منح السكنات المستلمة واختتامھ ا.
- تحديد رزنامة أشغال لجنة الدائرة وفرق التحقيق حسب الآجال المذكورة في قرار الوالي .
- تحديد عدد الفرق المكلفة بالتحقيق لدى طالبي السكنات .
المادة 18 : يعين رئيس الدائرة أعضاء لجان التحقيق الذين يقومون أمام رئيس المحكمة المختص إقليميا بتأدية اليمين الآتي :
" أقسم بالله العلي العظيم، أن أقوم بأعمال وظيفتي بأمانة وصدق وأن أحافظ على السر المھني وأراعي في كل الأحوال
الواجبات المفروضة علي ".
المادة 19 : في إطار مھامھم، تقوم الدولة بحماية الأشخاص المفوضين، المذكورين في المادة 18 أعلاه ضد كل أشكال
الضغط أو التدخل التي من شأنھ ا أن تضر بالقيام بمھامھم أو تمس بنزاھتھم .
المادة 20 : لا يؤھل الأعضاء المفوضون لدراسة ملفات طلب السكنات لأزواجھم أو أصولھم أو فروعھم أو أقربائھم من
الدرجة الأولى .
المادة 21 : تكون الطلبات غير المقبولة من طرف لجنة الدائرة محل رفض كتابي موجھ لطالبي السكن المعنيين مع تبرير
أسباب الرفض .
المادة 22 : تسجل ملفات الطلبات المقبولة للتحقيق والدراسة، على كشفين متباينين، يخص أحدھما طالبي السكنات الذين تبلغ
أعمارھم خمسة وثلاثين ( 35 (سنة فأكثر، ويخص الآخر طالبي السكنات الذين تقل أعمارھم عن خمسة وثلاثين ( 35 )سنة
عند تاريخ استلام الطلب .
يجب على رئيس لجنة الدائرة أن يؤشر على ھذين الكشفين .
المادة 23 : يسلم رئيس لجنة الدائرة قوائم طالبي السكنات المذكورة في المادة 22 أعلاه لكل فرقة مكونة للقيام بالمراقبة
والتحقيق في ظروف سكن طالبي الحصول على السكنات في أماكن إقامتھم .
المادة 24 : يتعين على فرق التحقيق تسليم نتائج تحقيقاتھا في أجل لا يتعدى شھر ا واحد ا ( 1 ) ابتداء من تاريخ تسليمھ ا القوائم
من طرف رئيس لجنة الدائرة .
تسجل ملاحظات فرق التحقيق في الوثيقة التقنية للتحقيق التي يحدّد نموذجھ ا بموجب قرار من الوزير المكلف بالسكن .
المادة 25 : تقوم لجنة الدائرة بتنقيط الطلبات طبقا لمقاييس وسلم التنقيط المحدّد في الفرع الثالث أدناه، وعلى أساس
الملاحظات المسجلة في الوثيقة التقنية للتحقيق، المذكورة أعلاه والوثائق المتعلقة بالحالة الشخصية والعائلية لطالبي السكنات
المرفقة بالملفات.
تسجل النقاط الممنوحة لكل طالب في بطاقة التلخيص التي يحدد نموذجھ ا بقرار من الوزير المكلف بالسكن .
ترفق بطاقة التلخيص التي يوقعھ ا جميع أعضاء لجنة الدائرة بملف طالب السكن .
المادة 26 : تجتمع لجنة الدائرة في نھاية عمليات التنقيط بحضور كل أعضائھ ا من أجل التداول حول ترتيب طالبي الاستفادة
من السكنات وفق نظام تنازلي حسب عدد النقاط المحصل عليھ ا.
يتم الترتيب حسب الأولوية في قائمتين، تخص إحداھم ا طالبي السكنات الذين تبلغ أعمارھم خمسة وثلاثين ( 35 ) سنة فأكثر،
وتخص الأخرى طالبي السكنات الذين تقل أعمارھم عن خمسة وثلاثين ( 35 ) سنة .
المادة 27 : تحرر مداولات لجنة الدائرة في محضر يؤشر عليھ أعضاؤھ ا.
المادة 28 : يجب أن تختتم أشغال لجنة الدائرة في أجل ثلاثة ( 3 ) أشھر .
المادة 29 : تحدد لجنة الدائرة القائمة المؤقتة للمستفيدين وتشتمل على البيانات المتعلقة بھويتھم ولاسيم ا:
- أسماؤھم وألقابھم ونسبھم ( اسم الأب والأم ) ،
- تاريخ الازدياد ومكانھ،
- عنوان محل الإقامة،
- ترتيب المستفيدين حسب الأولوية .
تعلق القائمة خلال الثماني والأربعين ( 48 ) ساعة التي تلي مداولات لجنة الدائرة بمقر المجلس الشعبي البلدي المعني وعند
الضرورة في أماكن عمومية أخرى مدة ثمانية ( 8 ) أيام .
المادة 30 : يراعي، في تخصيص السكنات من حيث عدد الغرف، الحالة العائلية وكذ ا عدد الأشخاص المكفل بھم .
في ھذ ا الإطار، تعطى الأولوية للأشخاص المعاقين في تخصيص السكنات التي تقع في الطابق الأرضي، عندم ا يطلبون
ذلك .
المادة 31 : على كل شاغل لسكن وظيفي أو أي سكن إيجاري آخر تابع للممتلكات العمومية، استفاد من سكن في إطار أحكام
ھذ ا المرسوم أن يقوم بإخلاء الأماكن قبل استلام مفاتيح السكن الجديد .
يجب على المؤجر القديم أن يسلم لھذ ا الغرض، وثيقة إخلاء المكان للمؤجر الجديد بطلب من المستفيد .
المادة 32 : يعتبر كل قرار استفادة اتخذ خارج أحكام ھذا المرسوم باطلا ولا أثر لھ .
الفرع الثالث
مقاييس وسلم التنقيط
المادة 33 : يمنح السكن الإجتماعي الإيجاري حسب مجموع النقاط التي يتحصل عليھ ا طالب السكن، بتطبيق سلم التنقيط مع
الأخذ بعين الاعتبار المقاييس المرتبطة بم ا يأتي :
- مستوى مداخيل طلب السكن ومداخيل زوجھ، - ظروف السكن،
- الحالة العائلية والشخصية،
- أقدمية الطلب .
المادة 34 : تحدد مستويات المداخيل الشھرية لطالب السكن وزوجھ وكذ ا تنقيطھ ا كالآتي :
- تقل أو تساوي 12000 دج ............ ..... 30 نقطة،
- تزيد عن 12000 أوتساوي 18000 دج ............ ..... 25 نقطة،
- تزيد عن 18000 وتقل أو تساوي 24000 دج ........ 15 نقطة .
المادة 35 : تحدد المقاييس المرتبطة بظروف السكن وتقيم كالآتي :
- طالب سكن يقيم في محل غير مخصص للسكن ( قبو ومرأب ومركز عبور ) ... 50 نقطة .
- طالب سكن يقيم في منزل مھدد بالانھيار وصنفتھ المصالح التقنية المؤھلة على كونھ يمثل خطر ا على الأمن العمومي :
- ملك جماعي ................... 50 نقطة،
- ملك فردي ............ .......... 30 نقطة،
- طالب سكن يقيم عند أقربائھ أو عند الغير أو يقطن في سكن مؤجر عند أحد الخواص ........ 25 نقطة،
- طالب سكن يقيم في سكن وظيفي .......... 15 نقطة .
لا يجمع تنقيط ھذه العناصر .
المادة 36 : تحدد المقاييس المرتبطة بالوضعية الشخصية والعائلية لطالب السكن وتقيم كم ا يأتي :
1 الحالة العائلية :
- متزوج ( ة ) ، أرمل ( ة ) ، مطلق ( ة ) ............... 10 نقاط،
- عن كل شخص معترف بھ قانون ا أنھ مكفل ويقيم معھ تحت سقف واحد ........ نقطتين ( 2 ) ( على أن لا يزيد عددھم عن 4
أشخاص ).
- عازب مكلف بأشخاص آخرين ........ 8 نقاط،
- عن كل فرد معترف بھ قانون ا أنھ مكفل بھ .......... نقطتين ( 2 ) ( على أن لا يزيد عددھم عن 4 أشخاص ).
- عازب دون أشخاص مكفل بھم ......... 8 نقاط،
2 الحالة الشخصية :
07 المؤرخ في 5 أبريل سنة 1999 والمذكور أعلاه ......... 30 - - مجاھد أو من ذوي الحقوق في مفھوم القانون رقم 99
نقطة،
- الأشخاص المعاقون ............ 15 نقطة .
المادة 37 : تحدد أقدمية الطلب المسجل وتقيم كم ا يأتي :
- من خمس ( 5 ) إلى ثماني ( 8 ) سنوات ........ 30 نقطة،
- تزيد عن ثماني ( 8 ) وتقل أو تساوي عشرة ( 10 ) سنوات ........ ..... 35 نقطة،
- تزيد عن عشرة ( 10 ) وتقل أو تساوي خمسة عشر ( 15 ) سنة ........ 40 نقطة
- أكثر من خمسة عشرة ( 15 ) سنة ...... ..... 50 نقطة،
الفرع الرابع
كيفيات الطعن
المادة 38 : تنش أ لجنة للطعن على مستوى كل ولاية، يترأسھ ا الوالي وتتكون من الأعضاء الآتين :
- رئيس المجلس الشعبي الولائي،
- رئيس الدائرة مقر وجود المساكن المقرر منحھا،
- المدير الولائي المكلف بالسكن،
- المدير الولائي المكلف بالشؤون الاجتماعية،
- المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري،
- ممثل الصندوق الوطني للسكن .
ويمكن لجنة الطعن الاستعانة بكل شخص أو سلطة أو ھيئة من أجل مساعدتھ ا في أشغالھا .
تتولى مصالح الولاية أمانة لجنة الطعن .
المادة 39 : تحدد كيفيات عمل لجنة الطعن بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالسكن والوزير المكلف بالجماعات المحلية .
المادة 40 : بعد نشر القوائم، يمكن كل طالب سكن يرى أنھ أجحف في حقھ أن يقدم طعنا كتابي ا مبرر ا بمعلومات ووثائق
يراھا ضرورية مقابل وصل استلام لدى لجنة الطعن .
يحدد أجل الطعن المفتوح لھذ ا الغرض بثمانية ( 8 ) أيام ابتداء من تاريخ نشر القوائم المؤقتة .
المادة 41 : يجب أن تفصل لجنة الطعن في كل الطعون في أجل أقصاه ثلاثين ( 30 ) يوم ا.
وبھذه الصفة، تباشر كل التحقيقات التي تراھ ا ضرورية لاتخاذ القرارات النھائية التي تؤيد أو تعدل قرارات لجنة الدائرة .
ترسل لجنة الطعن عند انتھاء عمليات دراسة الطعون والمعلومات والوثائق المقدمة فيھا، القرارات التي اتخذتھ ا إلى لجنة
الدائرة .
المادة 42 : تحدد لجنة الدائرة بناء على قرارات لجنة الطعن، القائمة النھائية للمستفيدين وتبلغھ ا مرفقة بمحضر أشغالھا، إلى
الوالي .
يرسل الوالي ھذه القائمة إلى رئيس المجلس الشعبي البلدي المعني قصد نشرھا خلال ثمان وأربعين ( 48 ) ساعة بمقر البلدية
وكذ ا إلى الھيئة المؤجرة للتنفيذ .

--------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قانون توزيع السكنات الاجتماعية مع سلم التنقيط حسب المرسوم التنفيذى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المـنتـدى العـام :: قسم الثقافة العامة-